نشرت وزارة العدل المغربية أمس السبت، نتائج الإختبارات الشفوية لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة دورة 4 دجنبر 2022 لجميع المتقدمين للامتحان.

وأكدت الوزارة أن النتائج أجريت بمقر المعهد العالي للقضاء أيام 1 و 2 و 3 و 4 مارس 2023 وبلغ عدد المترشحين المدعوين لإجتيازها 2081 مترشحا، ومرت في جو يسوده الهدوء والانضباط، وأسفرت نتائجها النهائية عن نجاح 1999 مترشحا ورسوب 82 مترشحا.

وأوضحت الوزارة أنه بامكان جميع المتقدمين للامتحان الاطلاع على قائمة الناجحين بصفة نهائية في الامتحان الخاص بمنح شهادة الاهلية لمزاولة مهنة المحاماة حسب ترتيب الاستدعاء من خلال (الرابط التالي) .

يشار إلى أن وزارة العدل أعلنت عن تنظيم مباراة منح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2022 يوم الخميس 15 شتنبر 2022 وانتهي التسجيل يوم 04 اكتوبر 2022.

من ناحية أخرى، علق من باتوا يعرفون إعلاميا في المغرب بـ"ضحايا امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة" إضرابهم عن الطعام عقب إعراب وزارة العدل عن نيتها لاستقبال وفد المضربين للتواصل معهم.

ووفق البيان الذي أصدرته ما بات يعرف بـ"اللجنة الوطنية لضحايا امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة" عبر صحفتها الرسمية على الفيسبوك، تم تعليق الإضراب بشكل مرحلي بناء على"مناشدة مختلف الشخصيات السياسية والحقوقية والأساتذة الجامعيين والصحفيين والإطارات المناضلة وعموم المواطنين من أجل وقف الإضراب عن الطعام" يقول البيان، وبناء على "إعراب وزارة العدل عن نيتها فتح باب الحوار لحلحلة الأزمة بضمانة من المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان وفعاليات المجتمع المدني".

من جانبها أصدرت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان بالمغرب بلاغا أعلنت فيه عن استعداد وزارة العدل لاستقبال وفد المضربين عن الطعام للتواصل معهم في غضون أسبوعين على الأقصى، وأثنت على "تجاوب المضربين على إيقاف إضرابهم" وفق ما ورد في البلاغ.

بيان الوزارة جاء بعد اشتراط المضربين إصدار بيان يتضمن التزام وزارة العدل فتح حوار معهم مخافة "الالتفاف على ما اتفق عليه".

المصدر : وكالات