من المتوقع أن يبدأ الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية (CNRPS) بصرف جرايات شهر فيفري 2023، يوم الأحد الموافق 26 فيفري 2023 لجميع المنتفعين الذين تصرف لهم جراياتهم سواء عن طريق الحوالات البريدية أو بواسطة التحويلات البريدية أو البنكية.

وكان وزير الشؤون الاجتماعية السّيد مالك الزاهي أكد خلال وقت سابق بأنه لن يكون هناك نقصا في جرايات شهر جانفي بل سيتمّ الترفيع فيها بمقتضى التعديل الآلي الجرايات بعنوان الزيادات العامة للوظيفة العمومية والقطاع العام المقرّرة لسنوات 2022 و 2023 و 2024 كما سيتم صرف مخلفات هذا التعديل لفائدة المتقاعدين بداية من شهر فيفري 2023.

كل ماتود معرفته عن جرايات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي:-

تسند جراية الشيخوخة إلى المضمون الاجتماعي  حسب الشروط التالية: 

بلوغ سن 60 سنة (أو 55 سنة بالنسبة لعملة المناجم ومرافقي سائقي الشاحنات، وعمال مصانع البلور ومعامل صهر الرصاص)،

إثبات 120 شهرا من الاشتراكات في الضمان الاجتماعي على ألا يقل الأجر المصرح به عن ثلثي الأجر الأدنى المهني المضمون في الشهر،

التوقف النهائي عن ممارسة أي نشاط مهني

إثبات 40 ثلاثية من الاشتراكات الفعلية في الضمان الاجتماعي على ألا يقل الأجر المصرح به عن ثلثي الأجر الأدنى المهني المضمون،

في صورة إثبات مدة اشتراكات بين 60 و118 شهرا مع توفر بقية الشروط ينتفع المضمون الاجتماعي بجراية نسبية. تخول كل فترة اشتراكات تقل عن 60 شهرا الحق في الدفعة الواحدة.  

الوثائق المطلوبة

مطلب جراية يعمّره المؤجر والأجير

شهادة أجور معمّرة من قبل مؤجري المضمون الاجتماعي

 مضمون ولادة لم تمض 3 أشهر على استخراجه

كل وثيقة تثبت نشاط أو تسجيل المضمون الاجتماعي لدى صناديق ضمان اجتماعي  أخرى بالبلاد التونسية أو بالخارج  (بطاقة خلاص ،وصولات دفع المساهمات ،عقد عمل)

نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.

مكان إيداع الملف

    يودع الملف لدى أقرب مكتب جهوي أو محلي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

مبلغ الجراية

يساوي مبلغ الجراية 40 %من الأجر المرجعي إذا توفرت 40 ثلاثية من الاشتراكات مع زيادة  0،5 %عن كل ثلاثية إضافية وذلك دون تجاوز  80 %  من الأجر المرجعي سالف الذكر.

يساوي الأجر المرجعي معدل الأجور المحينة للعشر سنوات الأخيرة في حدود 6 مرات الأجر الأدنى المهني المضمون.

يحتسب مبلغ الجراية النسبية بالرجوع إلى الجراية التي قد يستحقها المضمون إذا توفر شرط 120 شهرا (40 ثلاثية)، على أساس عدد أشهر الاشتراكات التي تحصل عليها بالنسبة لعدد الأشهر المطلوبة لإسناد جراية شيخوخة.

يساوي مبلغ الدفعة الواحدة ما تم خصمه من أجر المضمون بعنوان اشتراكات العامل في نظام الجرايات.

طريقة وأجل صرف الجراية

تصرف الجراية عن طريق حوالة بريدية أو بواسطة التحويل البريدي أو البنكي وذلك في أجل 60 يوما بداية من تاريخ إيداع الملف كامل الوثائق .

المصدر : وكالات