اختير مؤخرًا، الأستاذ الدكتور محمد موسى شبات- أستاذ الفيزياء بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية، للانضمام إلى قائمة زملاء أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم، ومقرها مدينة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية.

وجاء ذلك، خلال المؤتمر السنوي للأكاديمية، الذي يبحث فيه زملاء الأكاديمية واقع العلم والتكنولوجيا، والبحث العلمي في العالم الإسلامي، والذي يقدّم المشاريع للمواضيع المطلوبة من الحكومات والمؤسسات والجامعات الإسلامية.

وقال شبات إنه يتم على هامش المؤتمر اعتماد ترشيحات زملاء جدد للأكاديمية، موضحاً أنه تم ترشيحه من أكاديمية العلوم للعالم الثالث قبل أربع سنوات.

واعتبر أن زمالة أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم تعد مكسب بالدرجة الأولى لفلسطين عامةً، كونه أول زميل فلسطيني يشارك في الأكاديمية، ومكسب مشرّف للجامعة الإسلامية.

وأشار إلى الأستاذ الدكتور شباب إلى أن أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم تضم أفضل العلماء في العالم، وتهدف إلى تقديم النصح والمشورة للبلدان والحكومات، إضافة إلى السياسيين وصناع القرار في مجالات العلوم والتكنولوجيا، كما ذكر.

ويشار إلى أن شبات قد حصل على عدة جوائز علمية، منها: جائزة جاليليو الدولية للبصريات عام 2006م، جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان عام 1996م، وجائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي عام 2005م، إلى جانب حصوله على عدة منح، منها: منحة الداد، ومنحة إلكسندر من همبولت التي أنجز في ظلها معظم العمل المتعلق بالفيزياء، كما حصل على ثقة الهيئة الدولية للبصريات التي تعتبر إحدى مؤسسات الاتحاد الدولي للفيزياء البحتة والتطبيقية، ليصبح أول عالم عربي ينضم إلى أعضاء لجنة تحكيم جائزة جاليليو الدولية للبصريات.

وقضى إجازات تفرغ علمي، كان آخرها إجازة التفرغ العلمي في معهد "ماكس بلانك في درسون بألمانيا"، سبقتها رحلات علمية خارجية أثمرت علاقات واسعة في بريطانيا، وألمانيا، ومصر الذي يتعاون بشكل كبير مع جامعاتها في الإشراف على رسائل الدكتوراه والماجستير ومناقشتها، حيث أنجزمعظم إنتاجه العلمي في جامعة "إسن ديسبورغ" الألمانية.

المصدر : الوطنية