طالبت لجنة الانتخابات المركزية الرئيس محمود عباس اليوم الاثنين بتأجيل إجراء انتخابات البلديات المحلية لمدة ستة أشهر، وذلك عقب قرار محكمة العدل العليا بإجرائها في الضفة الغربية وإلغائها في قطاع غزة.

وشددت اللجنة في بيان صحافي وصل لـ "الوطنيـة" نسخة عنه، على أهمية تأجيل إجراء الانتخابات "بحيث يتم ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني، ومعالجة الأنظمة والقوانين ذات الصلة بما يخدم المصلحة العليا للشعب الفلسطيني".

وحسب البيان فإن لجنة الانتخابات عقدت اجتماعاً طارئا بحضور جميع أعضائها في المقر العام بالبيرة وعبر نظام الربط التلفزيوني مع المكتب الإقليمي في غزة، في أعقاب تلقيها قرار محكمة العدل العليا.

وأكد بيان اللجنة أنها إذ تحترم قرار محكمة العدل العليا، فإنها ترى أن ذلك سيزيد من حدة الانقسام بين شطري الوطن، ويضر بالمصلحة العامة والمسيرة الديمقراطية في فلسطين.

وأصدرت محكمة العدل عقب جلسة لها في مدينة رام الله قرارًا نهائيًا بإجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية المحتلة فقط، دون قطاع غزة بدعوى عدم قانونية المحاكم في القطاع.

وعقدت المحكمة في 23 سبتمبر الماضي جلسة أجلت فيها النظر بوقف العمل بالانتخابات إلى اليوم، لإعطاء النيابة العامة فترة للرد على الطعن الذي تقدم به أحد المحامين، وإيجاد الأدلة الكافية لاستئناف العملية الانتخابية.

المصدر :