اعتبر التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني أن إجراءات إدارة "فيس بوك" الأخيرة ضد الصحافيين والصفحات التابعة للمواقع الفلسطينية تنكرًا للقيم والمبادئ والشروط التي ألزمت بها تلك الإدارة نفسها والتي تقضي بإيجاد مساحات افتراضية واسعة لحرية الرأي والتعبير لكافة مستخدمي "فيسبوك".

وقال التجمع في بيان وصل " الوطنية" نسخة عنه اليوم الخميس، إننا "نعبر عن ادانتنا لمثل تلك الإجراءات المنافية لكل المواثيق والمعاهدات الدولية التي تنص على احترام حرية الرأي والتعبير، ونرى فيها رضوخا لمطالب الاحتلال الإسرائيلي الذي عجز عن إخماد وتغييب الصوت الفلسطيني بالرغم من حملات الاستهداف والملاحقة المتواصلة للصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم الإعلامية والتي تصاعدت بشكل خطير منذ اندلاع انتفاضة القدس قبل عام".

وأشار إلى أن ما تقوم به إدارة " فيس بوك" مخالف أيضا لما نصت عليه المادة (19) من العهد الدولي الخاص للحقوق المدنية والسياسية، على شروط واضحة لتقييد حرية الرأي والتعبير، ومنها وجوب أن تكون القيود قانونية وواضحة ومعلن عنها، الأمر الذي لم يتم احترامه من قبل إدارة "فيس بوك"، كما ذكر.

وطالب إدارة "فيس بوك" بالتراجع فورا عن كل الإجراءات الأخيرة التي قامت بها بحق المؤسسات الإعلامية الفلسطينية والشخصيات الإعلامية الفلسطينية، داعياً إلى احترام مبادئها التي" تزعم أنها قامت من أجلها والمتمثلة في الحق في النشر وحرية التعبير".

كما طالب كافة الجهات المعنية بالعمل الصحفي رسميا ونقابيا ودوليا، إلى التدخل العاجل لوقف ما وصفه المجزرة التي يتعرض لها الإعلام الفلسطيني من قبل أعداء الحق والإنسانية.

وكشف في الأيام الأخيرة خيوط اتفاق بين سلطات الاحتلال وإدارة "فيس بوك" والقاضي بمراقبة المحتوى الفلسطيني على الصفحات والحسابات الشخصية بالموقع، وحذف كل ما "يزعج" إسرائيل من منشورات.

وأغلق الصفحات الإخبارية الخاصة بمواقع ووكالات أنباء إخبارية وحسابات محررين وصحفيين فلسطينيين، فيما أكد ما جاء على لسان وزيرة "العدل" الإسرائيلية بأن "فيسبوك" استجاب لغالبية الطلبات "الإسرائيلية" بحذف صفحات ومواقع فلسطينية.

ومن بين الصفحات التي تم إغلاقها صفحة وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" ووكالة شهاب، وشبكة قدس، بالإضافة إلى إغلاق حسابات العديد من المحررين والصحفيين كما جرى مؤخرا مع ستة من محرري وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية"، لما لهم من دور بارز في إبراز الصورة الحقيقية للاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته بحق الإنسانية، وفق ما ذكره التجمع الإعلامي الفلسطيني.

المصدر : الوطنية