أكد المدير الإقليمي للجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة جميل الخالدي أنه ومنذ إعلان الحكومة عن إجراء الانتخابات المحلية في الـ 8 من اكتوبر المقبل تم التوافق بين الفصائل الفلسطينية والمستوى السياسي على أن يسمح لمحاكم غزة بالبت في الطعون التي ستقدم تجاه القوائم والمرشحين.

وأوضح الخالدي في مقابلة مع "الوطنية" أن جميع الفصائل والأحزاب السياسية ومن قرر المشاركة في الترشح للإنتخابات يعلم أنه في حالة تم إسقاط القوائم أو التقدم باعتراضات تجاه قوائم ومرشحين، وفي حالة الطعون فيجب عليهم التوجه إلى محاكم قطاع غزة حسب الاتفاق المسبق.

وأشار إلى أنه في حال رفض أي قائمة أو فصيل التوجه لمحكمة بداية غزة للتقدم بالطعون فإن قرار اللجنة يصبح قراراً نهائياً وتشطب القوائم من السباق الانتخابي.

وأوضح أنه لا يجوز إضافة قوائم أو مرشحين جدد أو حتى استبدالهم، مبيناً أنه يمكن فقط الإنسحاب من الترشح في حال رغبوا بذلك.

وشدد الخالدي على أنه في حال تم تقديم اعتراض بحق مرشح واحد في قائمة معينة فإن التسجيل والاعتراض يسجل بحق القائمة ككل وليس بحق المرشح فقط، مستشهداً بما حدث في الانتخابات المحلية التي جرت بالضفة الغربية عام 2012 عندما ثبتت إحدى المحاكم قرار إسقاط ترشح أحد القوائم بعد تثبيت الإعتراض بحق مرشح هذه القائمة.

وبين أن موعد الإعلان عن القوائم النهائية التي ستخوض سباق الانتخابات سيكون بعد قرارات المحاكم والنظر في الطعون التي ستقدم لها، وسيتم الإعلان عن ذلك بتاريخ 24/9 الجاري وهو اليوم الذي يتصادف مع بدء الحملات الانتخابية للقوائم والمرشحين.

يشار إلى أن لجنة الانتخابات المركزية سجلت 4 اعتراضات في قطاع غزة بحق 4 قوائم تابعة لحركة فتح في مناطق (النصيرات – الزهراء – بيت حانون – قرية أم النصر) وهو ما أكده الخالدي.

المصدر : الوطنية