احتفلت هيئة التوجيه السياسي والمعنوي بوزارة الداخلية والأمن الوطني بالشراكة مع جامعة الأمة للتعليم المفتوح، صباح اليوم الخميس، بتخريج "برنامج النخبة السياسي" الفوج الثالث من كبار الضباط من جميع الأجهزة الأمنية.

وحضر احتفال التخريج، الذي أقيم في قاعة "الحرية" على شاطئ السودانية بغزة، اللواء توفيق أبو نعيم مدير عام قوى الأمن الفلسطيني، وأ.سامي نوفل مدير عام جهاز المخابرات العامة، واللواء محمود عزام رئيس الهيئة، واللواء أبو عبيدة الجراح نائب قائد قوات الأمن الوطني، والعميد محمود صلاح مدير الإمداد والتجهيز بالوزارة، ود.نعمان علوان رئيس جامعة الأمة.

كما حضر الاحتفال الخريجون من برنامج النخبة السياسي الثالث وعددهم 83 ضابطاً من رتبة رائد حتى عميد.

وقدَّم اللواء أبو نعيم _في كلمةٍ له_ شكره لهيئة التوجيه السياسي والمعنوي على هذا البرنامج النوعي والمميز، مؤكداً أن الهيئة تعتبر عصب الوزارة وبوصلة لما "نسير فيه من سياسة وريادة".

وأشار إلى أهمية هذا البرنامج الذي يستهدف فئة الضباط، مشدداً على أن هذا ما نحتاجه داخل الأجهزة الأمنية برؤية سياسية فذة، وأنه من أبرز الأولويات.

ولفت اللواء أبو نعيم إلى أن الأمم والشعوب والدول تُدار من خلال الرؤية السياسية، منوهاً إلى ما يفعله الأعداء باستخدام الإعلام والأفكار المسمومة، وما يُطرح في هذا الجو الذي قد يأثر تأثيراً سلبياً على شعبنا.

وشدد على أن الهدف من هذا البرنامج ليس إضافة شهادته إلى الشهادات، أو من أجل الترقيات بل من أجل التطبيق والتحصيل والإنتاج.

وقال اللواء أبو نعيم: "نود أن يكون الزرع ثمره قريب ونتاجه مرجوة، خاصة في هذا الزمن، نريد أن نزرع ونجني ونقيِّم ما ننتجه".

وأكد على ثقته بالضباط في تطبيق ما تم تعلمه في هذا البرنامج، مضيفاً "نود أن نرى أثره وكلنا ثقة أن هناك نتاج حسن".

وجدد في ختام كلمته شكره لكل من عمل وساهم في إنجاح هذا البرنامج، كما وجه شكره الجزيل للمحاضرين المختصين من الجامعات.

ونبه اللواء أبو نعيم كذلك إلى الدور الكبير الذي قامت به الهيئة في مكافحة الفكر المنحرف، وتوظيف الأفكار وتصحيح المسار للطريق الصحيح.

من جهته، قدَّم اللواء عزام شكره للضباط المشاركين في البرنامج على حرصهم في البرنامج، مؤكداً أن هذا يعبر عن رغبة صادقة في التقدم والارتقاء.

وأكد أن الهيئة لن تألو جهداً في النهوض بدورها المركزي ببناء رجل الأمن الفلسطيني فكرياً وسياسياً.

وقال إن "استمرار هذا البرنامج على هذا النحو لهو دليل واضح على نجاحه وتطوره في مواكبة جميع القضايا السياسية على أرض الواقع".

وبين اللواء عزام أن البرنامج شمل على محاضرات متنوعة ومهمة ألقاها ثلة من الأساتذة من مختلف الجامعات الفلسطينية المتخصصين في المجالات السياسية والقانونية والأمنية والشرعية والإعلامية والتاريخية، بالإضافة إلى نخبٍ سياسية.

ولفت إلى أن ذلك من أجل صقل عقلية وشخصية الضابط ليكون على دراية ووعي سياسي وتاريخي وشرعي لمختلف القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني.

وأوضح اللواء عزام أن المشاركين سيحصلون على شهادة معتمدة من جامعة الأمة للتعليم المفتوح وهيئة التوجيه السياسي والمعنوي.

ونبه إلى أنه تم اعتماد هذا البرنامج رسمياً ليكون شرطاً لاستحقاق الرتب السامية، الأمر الذي يدلل على أهميته.

ووجه في نهاية كملته شكره لجامعة الأمة ممثلة برئيسها أ.د نعمان علوان، وكافة العاملين على تعاونهم الطيب، وللواء توفيق أبو نعيم على دعمه لإنجاح هذا البرنامج وللمحاضرين.

كما شكر العاملين في الهيئة القائمين على هذا البرنامج وفي مقدمتهم العقيد محمد الجريسي وكافة العاملين.

من جانبه، شكر المقدم مهدي أبو حسنين في كلمةٍ باسم الخريجين هيئة التوجيه السياسي والمعنوي على هذا البرنامج المميز.

وقال: "نوجه كلمة شكر لأصحاب الفضل باسمي وباسم كافة الخريجين للهيئة على هذا البرنامج، ولجامعة الأمة كذلك".

وفي ختام الحفل أعلن العقيد محمد الجريسي مدير برنامج النخبة السياسي اجتياز 83 ضابطاً من أصحاب الرتب السامية هذا البرنامج بعد عقد الاختبارات التحريرية في المواد المقرة، وذلك من أصل 96 ضابطاً.

وذكر أنه تم عقد اختبار تحريري للمشاركين في البرنامج، مؤكداً أن هذا سيكون سياسة عـامة للبرامج المقبلة، وتلا الجريسي أسماء الخمسة الأوائل الحاصلين على أعلى الدرجات، وهم من أجهزة أمنية مختلفة.



3

1

2

التوجيه السياسي يُخرج برنامج النخبة السياسي 3 لكبار الضباط بالوزارة

المصدر : الوطنية