وافقت وزارة الخارجية الأميركية على تزويد السعودية بـ 130 دبابة "ابرامز" و20 عربة مدرعة وغيرها من المعدات العسكرية تبلغ قيمتها نحو 1,15 مليار دولار، كما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية في واشنطن يوم أمس الثلاثاء .

وجاءت الموافقة في وقت تقود فيه السعودية "تحالفاً عسكرياً عربياً " لدعم القوات الموالية لحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في حربها ضد قوات الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وقالت وكالة التعاون العسكري والأمني الأميركية إن شركة جنرال داينامكس ستكون الجهة المقاولة الرئيسية في هذه الصفقة، مضيفة أنها من شأنها المساهمة في تعزيز الأمن القومي الأميركي عن طريق تعزيز أمن أحد حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، وتعد وكالة التعاون الجهة المشرفة على مبيعات الاسلحة للدول الاجنبية.

وتحدثت الوكالة في إعلان لأعضاء الكونغرس نشرته في موقعها الإلكتروني "ستعزز هذه الصفقة قدرة القوات البرية السعودية في التوافق مع القوات الأميركية، وتعبر عن التزام الولايات المتحدة بأمن السعودية وتحديث قواتها المسلحة."

وبإمكان مجلس النواب الأميركي أن يوقف الصفقة في غضون 30 يوماً، ولكن ذلك يعد امراً نادر الحدوث.

وكان التحالف استأنف بالأمس غاراته الجوية على العاصمة اليمنية صنعاء للمرة الأولى منذ 5 أشهر، وذلك بعد انهيار مفاوضات السلام بين الطرفين اليمنيين المتحاربين أواخر الأسبوع الماضي.

المصدر : وكالات