افتتحت دائرة التمويل الصغير التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في غزة معرضها التجاري الأول لعرض منتجات وخدمات المشاريع الصغيرة التي يديرها فلسطينيون مستفيدون من قروض الدائرة.

وقد افتتح المعرض تحت رعاية نائب المفوض العام للأونروا  ساندرا ميتشل بمناسبة الذكرى الـ 25 لتأسيس دائرة التمويل الصغير.

وأقيم المعرض في مركز إعادة تأهيل المعاقين بصرياً التابع للأونروا (RCVI) في مدينة غزة وسيستمر لمدة ثلاثة أيام من 18 إلى 20 يوليو 2016.

ويعتبر المعرض التجاري فرصة فريدة تُمكّن المشاركين من عرض منتجاتهم وخدماتهم إلى المجتمع في غزة بما فيه من زبائن وشركاء وتجار محتملين، كما أنه يُعتبر مساحة لبناء شراكات جديدة مع أصحاب عمل مشابهين.

ويوفر المعرض للمشاركين فرصة التفاعل مع مؤسسات الإقراض لمناقشة أفكار متعلقة بتطوير وتوسيع أعمالهم أو مشاريعهم، وأخيرًا يقدم المعرض مساحة لمشاركة قصص نجاحهم.

وقالت ساندرا ميتشل: إنّ هذا المعرض التجاري اليوم لا يعتبر قصة نجاح للأونروا فقط بل للزبائن الذين حوّلوا أفكارهم إلى أعمال ومشاريع".

وقد حضر حفل الافتتاح عدد من كبار موظفي الأونروا، وممثلين عن المانحين، وممثلين عن المنظمات الدولية التي تعمل في غزة، بالإضافة إلى ممثلين عن اتحادات الصناعة في فلسطين.

ويحتوي المعرض التجاري على 41 مشروعاً متنوعاً والتي تشمل أنواع مختلفة من الأعمال مثل مشاريع تصنيع الأغذية، والخياطة، والتطريز، ومشاريع الدعاية، والتصميم والطباعة، وكذلك ورشات عمل التصنيع من مادة الفايبرغلاس والألومنيوم.

وأطلقت الأونروا مبادرة التمويل الصغير في الأراضي الفلسطينية المحتلة في بداية التسعينيات، وتوسّعت عملياتها إلى الأردن، وسوريا في عام 2003. وبالقروض التي تقدمها، استهدفت الأونروا احتياجات القطاع الريادي في المجتمع، بما يشمل اللاجئين الفلسطينيين ذوي الدخول المتدنية والعائلات الفلسطينية العاملة بهدف منحهم الفرصة لتحسين ظروفهم.

المصدر : الوطنية