وفر برنامج "الفاخورة" القطري التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع اليوم الأحد  لـ 43 مدرسة تابعة لـ"أونروا" بمولدات كهربائية كبيرة الحجم.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" في بيان وصل لـ"الوطنيـة" نسخة عنه، إن استخدام 90 مدرسة تابعة للوكالة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع صيف العام الماضي أدى إلى إتلاف البنى التحتية والمعدات فيها.

وتمكنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" من تركيب مولدات كهربائية في 43 مدرسة، منها 31 استخدمت كمراكز إيواء.

وأوضح  مهندس الكهرباء لـ"أونروا" عماد أبو مرسة: "لقد استهلكت المولدات القديمة أثناء تشغيلها في توفير الكهرباء في المدارس خلال النشاطات التعليمية وخلال إستخدامها كمراكز إيواء خلال الأعمال العدائية في صيف عام 2014 ".

وأكد أن تركيب هذه المولدات سوف يعزز ويدعم البيئة التعليمية لـ 44,377 طالب فلسطيني لاجئ في 43 مدرسة، حيث يأتي ذلك كجزء من جهود أونروا لضمان وتوفير بيئة آمنة ومريحة ومساعدة على التعلم للطلاب، وتوفير الكهرباء والإنارة خلال أوقات الدراسة.

تعمل المولدات الكهربائية على التخفيف من آثار انقطاع التيار الكهربائي المستمر بسبب توقف محطة التوليد في غزة عن العمل في إبريل،مما أدى إلى انقطاع الكهرباء لفترات امتدت من 18 إلى 20 ساعة قطع في اليوم، حيث يؤدي ذلك إلى تعطيل تقديم الخدمات الرئيسية مثل التعليم.

وستبقي 17 مولد كهربائي من تلك المولدات في مستودعات أونروا في وضع الاستعداد، حيث تعتبر هذه المولدات جزء من التبرع الكريم المقدم من مؤسسة الفاخورة في قطر والمقدر بـ 4,612,022 دولار أمريكي، ومن خلال هذا المشروع، تنفذ أونروا أعمال إصلاحات وصيانة في 43 مدرسة  في مختلف أنحاء قطاع غزة.

المصدر : الوطنية