أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل أن حرب الأنفاق ابداعات وهي ثمرة لعدة عوامل. وقال مشعل في الحلقة الأولى من برنامج "على خطى صلاح الدين" الذي عرضته قناة القدس الفضائية مساء الاثنين، :" إن كل الشعوب التي تعاني من الاحتلال تواجه اختلال موازين القوى، ولكن القيادة الجادة وصاحبة المشروع لا تنهزم وتقرر المواجهة ولا تكون مواجهة مرتجلة". وأضاف أن الابداع والمفاجأة ومباغته الاحتلال والاصرار على المواجهة والتحدي رغم كل العقبات والصعوبات يوصل إلى الابداع وإلى نتائج خارج حسابات وتوقعات الاحتلال، لافتًا إلى أنه لا إبداع للجبان والمنسحب من المعركة. وأكد مشعل أن مبادرة حفر الأنفاق قد تكون بدأت فردية ثم تحولت بعد ذلك إلى لجان وهيئات وتشكيلات طويلة. وأوضح أن القيادة السياسة في غزة تغطي وتساعد القيادة العسكرية التي لا هم لها إلا تطوير المقاومة وتشق سلاحها من الصخر وتبنى الأنفاق. وقال مشعل :" إن عمل المقاومة اليوم منظم وممنهج في كل جوانبه سواء الحصول على السلاح وكيفية استعماله أو بالتكتيكات وبناء استراتيجية لمواجهة الاحتلال".

انتفاضة القدس

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن انتفاضة القدس أفرزت ثلاث حقائق تؤكد في جملتها على الاستعداد الفلسطيني لمواجهة الاحتلال الذي يمثل أصل المشكلة في المنطقة، مشددًا على أن وحدة فلسطين والأمة من استراتيجيات التحرير. وقال مشعل :"إن انتفاضة القدس أثبتت أن الشعب الفلسطيني لديه مخزون هائل من النضال، وأن القدس والأقصى خط أحمر ومن أجلهم يراق الدم الأحمر. وشدد على أن الانتفاضة أرسلت رسالة واضحة أن المخطط الإسرائيلي الذي بني على تقدير خاطئ مستغلا ما يجري في الإقليم سيفشل أمام بطولات شبان وشابات الانتفاضة التي يشارك فيها كل شرائح المجتمع، مؤكدًا أن الانتفاضة أثبتت قدرة شعبنا وشبابه ومقاومته على مفاجأة الاحتلال. ورأى أن الحقيقة الثالثة التي أظهرتها الانتفاضة أنها سلطت الضوء على علة المشكلة وهي الاحتلال والاستيطان. وقال: "طالما هناك احتلال واستيطان هناك مقاومة وانتفاضة وصولا إلى تحرير الأرض والمقدسات". وأكد على أهمية وحدة الشعب الفلسطيني ووحدة الأمة وحتى الإنسانية من أجل فلسطين لما تمثله هذه الأرض التي شهدت أكبر عدد من الأنبياء والمرسلين على تاريخ البشرية.

رؤية التحرير

ونبّه رئيس المكتب السياسي إلى وجود رؤية فلسفية لمشروع التحرير لدى الحركة، مبيناً أنها تشمل خوض المعركة والمواجهة مع الاحتلال إضافة إلى حشد الأمة لهذه المعركة.

وتابع: تم وضع رؤية حول حلقات المشاركين في هذه المعركة، لافتاً إلى أن هذا المشروع يبدأ بدور الشعب الفلسطيني بكل مكوناته ثم الحلقتين العربية والإسلامية وكذلك الدولية والإنسانية.

وأوضح مشعل أنه لكلٍ دوره وأهميته في مشروع التحرير، سواء الدور الرسمي ودور الشعوب، مؤكداً على عدم إغفال عامل النهضة بكل أبعاده، والاهتمام بالجامعات وبناء الوعي الفلسطيني.

وسيتم بث الجزء الثاني من اللقاء التلفزيوني مع مشعل لاستكمال الحديث حول استراتيجيات مشروع المقاومة، على قناة القدس الفضائية يوم الثلاثاء الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القدس (الساعة التاسعة مساء بتوقيت مكة المكرمة).

المصدر :