أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن الانتفاضة التي تمثل أعظم تحول استراتيجي في السنوات الأخيرة، هي مستمرة حتى تعود الأرض حرة. وقال هنية خلال مهرجان خطابي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، "إن لا يمكن الانتفاضة التي تؤكد عن خيارات هذا الشعب لن يوقفها عدو محتل ولن يوقفها أبناء جلدتنا ولا التعاون الأمني مع الاحتلال". وأشار هنية أن انتفاضة القدسفي الضفة الغربية هي انتفاضة غزة رغم بعد المسافة. وحمل هنية المتجمع الدولي والسلطة الفلسطينية المسؤولية عن حادثة اغتيال القيادي في الجبهة الشعبية عمر النايف التي تمت داخل مقر السفارة الفلسطينية في بلغاريا على يد عناصر من الموساد الإسرائيلي.

اغتيال عمر النايف

وطالب هنية السلطة لتحمل المسؤولية الكاملة لمعرفة خفايا جريمة اغتيال الشهيد النايف. وتسأل هنية، "أين السفير في بلغاريا أين أمن السفارة لماذا تركوا الشهيد عمر النايف لوحده يلقى مصيره، لذلك يجب التحقيق وتقديم المسؤولين للعدالة أمام الشعب". وتابع هنية مطالباً، بقطع الذراع الأمني الإسرائيلي وعدم السماح له الاستمرار بالعبث بأرواح بأبناء الشعب الفلسطيني.

علاقة حماس بمصر

وأكد هنية أن حماس ملتزمة بحسن العلاقة مع مصر والدول العربية، "موضحاً لا تدخل لنا في مصر أو سيناء أو رفح". وشدد هنية أن حدود قطاع غزة مع مصر آمنة بقرار سياسي، موضحاً أن لن يسمح لا  في الماضي ولا المستقبل العبث بأمن أي دولة عربية .   وقال "نريدلمعبر رفح أن يفتح على الدوام ونريد علاقات طبيعية مع كل الأشقاء العرب والمسلمين".

الوحدة الوطنية 

وجدد هنية مطلب حركة حماس بتحقيق وحدة وطنية على أسس الثوابت الوطنية والمقاومة وعدم التفريط بالحقوق . ودعا هنية إلى ما وصفه الاعتراف المتبادل بين فتح وحماس بالشراكة، موضحاً أن البعض لا يريد الاعتراف بقوة وشعبية حماس وشرعيتها السياسية والديمقراطية. وأكد أن حماس ليست حركة جانبية، بل هي عميقة الجذور في أرض فلسطين.          

المصدر :