اجتمع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني مساء الأربعاء، مع القنصل الفرنسي العام في القدس "ايرفيه ماجرو"، ليطلعه على آخر التطورات السياسية، وأيضاً لبحث إمكانية عقد مؤتمر دولي للسلام. وأكد مجدلاني على أهمية دور فرنسا سياسياً، مشيداً مبادرة الحكومة الفرنسية وسعيها المتواصل من أجل القضية الفلسطينية، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية. وقال إن "حكومة نتنياهو تمارس إرهاب دولة منظم ضد الشعب الفلسطيني، وأن القيادة الفلسطينية كانت وما زالت تدعو لعقد مؤتمر دولي للسلام وما يتبعه من مشاورات مع الأطراف المعنية عربيا وإقليميا ودوليا، وكذلك مع مجلس الأمن". وأشار إلى  أن هناك أكثر من صيغة كصيغة 5+1، أو صيغة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن مع مشاركة أطراف عربية.

تراجع دولي

وأكد أن تزاحم القضايا الإقليمية قد يجعل القضية الفلسطينية تتراجع دوليا، وهذا بحاجة إلى بلورة أفكار سياسية بالضغط على المجتمع الدولي لوقف كافة الاعتداءات على شعب الفلسطيني.

بدوره، شدد القنصل الفرنسي أن بلاده "مستعدة للعمل من أجل فلسطين، وإن أفضل الطرق للعمل تمر عبر خيارين، مبادرة لدى مجلس الامن الدولي تتعلق بالاستيطان، ومؤتمر دولي للسلام". وأضاف أن الرئيس محمود عباس تحدث عن عقد مؤتمر دولي للسلام  في خطابه الأخير، وهي فكرة نستطيع تأييدها، وتتجاوب مع التغيير في طريقة التفاوض وهي ليست استئنافا لعملية التفاوض، كذلك نحن مستعدون فيما يخص مبادرة السلام العربية". وأكد على استعداد بلاده للعمل مع فلسطين والتشاور السياسي معها، لافتاً إلى أن ما يحدث إقليميا قد غيب القضية الفلسطينية، موضحاً أن التسوية في المنطقة تمر عبر القضية الفلسطينية.

المصدر :