اندلعت مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر الجمعة، بعدة مدن وبلدات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

غزة

واسشهد الشاب هاني رفيق وهدان (22 عامًا) بعد إصابته بالرأس برصاص الاحتلال في غزة، وأصيب عشرات المواطنين خلال المواجهات التي اندلعت على الحدود الشرقية لمدينة خانيونس والمحافظة الوسطى. وقال شهود عيان لـ الوطنيـة إن قوات الاحتلال أطلق الرصاص الحي على الشبان خلال المواجهات التي اندلعت شرق بلدة الفراحين شرق مدينة خانيونس. كما أصيب فتى بالرصاص الحي خلال المواجهات التي اندلعت شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، حيث أكد الشهود أن الطواقم الطبيه نلقت الشاب بعد إصابته بالقدم بالرصاص الحي إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج.

رام الله

وفي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية أصيب 4 شبان بجروح خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال قرب مخيم الجلزون. وقالت مصادر طبية إن شابا أصيب بقنبلة غاز بشكل مباشر في وجهه، فيما أصيب الشبان الثلاثة الآخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في أطرافهم السفلية. وأشارت المصادر إلى تحويل المصابين لمجمع فلسطين الطبي لتلقي العلاج. كما أصيب العشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق الشديد اثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع  خلال قمع الاحتلال لمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري. ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية والشعارات المناوئة للاستيطان والجدار والقتل الممنهج ضد أبناء شعبنا، ولبسوا زي بابا نويل بمناسبة الأعياد المجيدة. وجابت المسير شوارع القرية مطالبين بالوحدة الوطنية الفلسطينية وانهاء الانقسام الإسرائيلي ودعم انتفاضة القدس. وشدد المشاركين على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

الخليل

وفي مدينة الخليل قمعت قوّات الاحتلال بشدة عشرات الشّبان المتظاهرين في منطقة رأس الجورة قرب المدخل الشمالي للمدينة. وذكر شهود عيان أنّ قوّات الاحتلال أطلقت كميات كبيرة من القنابل الغازية صوب الشبّان في المكان ما أوقع عشرات حالات الاختناق في صفوف السكان. كما اندلعت مواجهات مع الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل، أطلق الاحتلال خلالها قنابله الغازية والصوتية.

بيت لحم

وفي مدخل مدينة بيت لحم الشمالي، اندلعت مواجهات عنيفة مع الاحتلال أطلق خلالها الاحتلال الرصاص المطاطي والقنابل الغازية والصوتية. وأعلن جيش الاحتلال تعرض حافلة للمستوطنين لأضرار مادية، أثناء مرورها قرب مستوطنة "كرميتسور" شمال محافظة الخليل، بعد تعرضها للرشق بالحجارة من جانب الشّبان الفلسطينيين.

المصدر :