أعلنت شبكة فيسبوك الإجتماعية، عن تخلّيها بشكل كامل عن استخدام تقنية "Flash" عند تشغيل مقاطع الفيديو، والإنتقال لاستخدام مُشغّل يعتمد على لغة HTML 5. وقال Daniel Baulig، مُهندس واجهات فيس بوك، "إن الشركة مازالت تعمل مع أدوبي من أجل توفير تجربة استخدام آمنة وسريعة عند تشغيل الألعاب في فيس بوك، لكنها قامت بشكلٍ كامل بالإعتماد على مُشغّل مبني باستخدام "HTML 5" لعرض مقاطع الفيديو، وبالتالي التخلّي عن تقنية فلاش في هذا المجال. ولا يُعتبر استخدام فيسبوك لمُشغّل مبني باستخدام "HTML 5" جديد كُلياً؛ حيث وفرت منذ مُدّة هذا الخيار لكنه دعم عدداً قليلاً من المُتصفحات، وعملت بشكل تدريجي خلال الشهور الماضية على دعم المزيد من المُتصفحات وخصوصاً القديمة لتقديم تجربة استخدام أفضل. واختتم Daniel تدوينته بقوله إن المُشغّل الجديد لم يجعل عملية التطوير أسهل فحسب، بل وفّر كذلك تجربة استخدام مُميّزة للمُستخدمين، حيث لوحظ ازدياد عدد التفاعلات مع مقاطع الفيديو داخل فيس بوك، كما قلّت نسبة المشاكل التقنية وأخطاء التشغيل، وهو ما زاد بدوره من الوقت الذي يقضيه المُستخدم في تشغيل مقاطع الفيديو داخل الشبكة. وبشكلٍ عام تخلّت الكثير من الشركات عن دعم تقنية فلاش نظراً لاستهلاكها الكبير لموارد الأجهزة، بالإضافة إلى الثغرات الأمنية الكثيرة التي تجعل أجهزة المُستخدمين عُرضةً للإختراق في أي وقت. ويُمكن تشغيل مقاطع الفيديو باستخدام مُشغّل "HTML 5" على جميعِ الأجهزةِ تقريباً، بما فيها الحواسب، والهواتف الذكية، بالإضافة إلى الحواسب اللوحية ونظّارات الواقع الافتراضي، حيث أطلقت موزيلا مُؤخرًا إطار عمل حمل إسم "A-Frame"، يسمح بإنشاء مواقع متوافقة مع الواقعِ الإفتراضي يعتمد على تقنيات HTML 5 بشكل كامل. وكانت أدوبي قد أعلنت في وقت سابق عن تغيير اسم برنامج “Flash Professional” في حزمتها السحابية “Creative Cloud” إلى “Animate”.   إقرأ أيضاً :

المصدر :