أجمع باحثون ومختصون في مدينة غزة، على أن المرأة الفلسطينية تخضع لأبشع أشكال العنف والاضطهاد من قبل الاحتلال الإسرائيلي بشكل يومي في الضفة الغربية وقطاع عزة.

وجاء ذلك في مؤتمر حمل عنوان "حق المرأة في الحماية مسؤولية الجميع"، الذي عقد ظهر الثلاثاء في مدينة غزة، بمناسبة اليوم العالي للقضاء على العنف ضد المرأة.

قالت ممثلة منظمة "اليونسكو" في رام الله هالة طنوس لـ الوطنـية إنه يوجد سلسلة من الفعاليات للحد ومكافحة العنف ضد المرأة خلال حملة الـ 19 يوم، مشيرة إلى أن شعار المرأة الفلسطينية لهذا العام التعليم والسلام من داخل المنزل إلى العالم الخارجي.

وأوضحت طنوس أن مهمة الحقوقيين في هذه الفعاليات توصيل مذكرة أو عريضة لأمين العام الأمم المتحدة "بان كي مون" لمطالبته بإلزام إسرائيل على وقف انتهاكاتها بحق المرأة الفلسطينية.

بدوره، بين النشاط الحقوقي صلاح عبد العاطي أن تنظيم المؤتمرات والندوات ضمن حملة الـ 19 يوم داخل المجتمع الفلسطيني، تهدف بالأساس إلى تقييم واقع حقوق المرأة في ظل الانتهاكات الإسرائيلية، كالقتل والاعتداء المتواصل.

وأضاف " المرأة في قطاع غزة تعاني من ويلات الحصار، حيث ترك تداعيات كارثية على مجمل حقوق الإنسان وحقوق المرأة، ولا يوجد في القطاع قانونًا موحدًا ينصف النساء، كقضايا التميز والنفقة والميراث والزواج".

المصدر :