وصل عضو المجلس التشريعي والقيادي المفصول بحركة "فتح" محمد دحلان العاصمة المصرية القاهرة على متن طائرة خاصة قادمًا من العاصمة الإماراتية أبو ظبي وذلك بالتزامن مع وجود الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية إن زيارة القيادى دحلان تأتي متزامنة مع زيارة الرئيس أبو مازن للقاهرة، ووسط مساع مصرية يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي لنزع فتيل الأزمة والخلاف فى إطار الجهود المصرية الحثيثة للمصالحة الفلسطينية الداخلية بين قيادات فتح. وأكدت الصحيفة أن جهود حثيثة تبذلها الجمهورية المصرية والرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل المصالحة بين الرئيس عباس والقيادىدحلان. وكان الرئيس محمود عباس الذي وصل القاهرة أمس السبت  عقد اجتماعاً مغلقاً مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، استمر لساعات.

وكانت حركة "فتح" أعلنت في منتصف حزيران/يونيو 2011 أن لجنتها المركزية قررت فصل محمد دحلان وانهاء أي علاقة رسمية له بالحركة وتحويله للقضاء.

وأوضحت اللجنة المركزية لـ"فتح" في تموز/يوليو من العام نفسه ان سبب اقصاء دحلان من عضوية الحركة هو "تجاوزات تمس الامن القومي الفلسطيني والثراء الفاحش والتآمر".

ودحلان عضو في المجلس التشريعي عن حركة "فتح"، ورفعت عنه الحصانة قبل ان يتم فصله من حركة "فتح" وتوجيه تهمة القدح والذم والتشهير اليه، اضافة الى تهم اخرى.

وحسب قانون الانتخابات الفلسطيني فانه يمنع اي شخص ممن صدر بحقه حكم بالسجن من محكمة مدنية من الترشح للانتخابات التشريعية او الرئاسية او حتى البلدية.

وكان اسم دحلان قد راج بقوة كمرشح محتمل للانتخابات الرئاسية المقبلة، وتبادل أبو مازن ودحلان تهم التورط في قتل الرئيس الفلسطيني التاريخي ياسر عرفات قبل عشر سنوات.

 

المصدر :