أصيب عشرات المواطنين ظهر الثلاثاء بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة سلمية انطلقت من بلدة بيتونيا بتجاه مدخل سجن عوفر الإسرائيلي، بينما أصيب العشرات بالرصاص المعدني وبالاختناق بالغاز، خلال مشاركتهم في مسيرة سلمية بالقرب من الجدار شمال طولكرم.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز بشكل كثيف تجاه المشاركين في المسيرة التي دعت لها القوى الوطنية والإسلامية في المحافظة نصرة للمسجد الأقصى، وتنديدًا باعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على أبناء الشعب الفلسطيني.

أما في طولكرم، أصيب العشرات من المواطنين بالرصاص المعدني وبالاختناق بالغاز، خلال مشاركتهم في مسيرة سلمية بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري غرب ضاحية شويكة.

وأفادت المصادر بأن جنود الاحتلال المتواجدين على البوابة أطلقوا الأعيرة المعدنية وقنابل الغاز بكثافة باتجاه المسيرة، ما أدى إلى إصابة الناشط خالد منصور برصاص معدني في البطن والساق، وميرفت أبو شنب أمين سر "فدا" في طولكرم، بعيار معدني في القدم.

وأدى اعتداء قوات الاحتلال إلى العشرات بالاختناق بالغاز، منهم أمين سر حركة فتح في طولكرم مؤيد شعبان، وتم نقلهم إلى "مستشفى الزكاة" لتلقي العلاج.

وكانت المسيرة انطلقت من أمام مكتب الصليب الأحمر في طولكرم، بعد وقفة التضامن مع الأسرى القابعين في سجون الاحتلال، بدعوة من اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان، وحركة فتح، وفصائل العمل الوطني، بمشاركة عدد من المتضامنين الأجانب.

المصدر :