أغلق عشرات الشبان الفلسطينيين مقر منظمة الأمم المتحدة في مدينة غزة صباح الاثنين، مشترطين تقديم المملكة المتحدة "بريطانيا" اعتذارًا للشعب الفلسطيني عن وعد بلفور والذي مُنح اليهود جرائه وطن قومي على أرض فلسطين.

وأفاد مراسل الوطنيـة بأن "ائتلاف شباب الانتفاضة" أغلق مقر الأمم المتحدة تضامنًا مع أهالي الضفة الغربية ومدينة القدس لما يتعرضون له من اعتداءات متواصلة من قبل الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه المتطرفين، وتزامنًا مع ذكرى وعد بلفور.

ويوافق اليوم الإثنين الثاني من نوفمبر/ تشرين ثاني، مرور 98 سنة على رسالة وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور إلى المصرفي البريطاني والمقرب من قادة الصهيونية آنذاك “ليونيل وولتر دي روتشيلد” يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

وساهم وعد بلفور في خلق فكرة تقسيم فلسطين، وقاد إلى قرار التقسيم رقم 181 عام 1947، وبالتالي حرمان الفلسطينيين من كيان وسيادة وطنية، حيث استخدمت الحركة الصهيونية هذا الوعد في تبرير جرائمها وإرهابها ضد الفلسطينيين، ثم تنفيذ عملية التطهير العرقي بحقهم.

وتصاعدت منذ مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين اليهود المتطرفين على المواطنين الفلسطينيين في مدينة القدس ومختلف مدن الضفة، حيث يتم تنفيذ اعدامات ميدانية بحقهم بزعم تنفيذهم لعمليات طعن وإطلاق نار.

المصدر :