سجّلت دائرة الأحوال المدنية في مديرية داخلية محافظة خانيونس 1013 مولودًا جديدًا خلال شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي، مقابل 54 حالة وفاة.

وأكد تقرير صادر عن الأحوال المدنية صباح الأحد، أنه من ضمن الوفيات المُسجلة خمسة شهداء ضمن أحداث "هبّة القدس"، حيث استشهد طفل وأربعة شبان خلال المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على الخط الشرقي للمحافظة.

وأضاف التقرير أنه تم تسجيل 9 آلاف مولود جديد في المحافظة منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية شهر أكتوبر، وذلك بمتوسط 30 مولود يوميًا.

بدوره، قال مدير الأحوال المدنية بمديرية خانيونس، سعيد صلاح أن "المدة الزمنية القانونية للتبليغ عن ولادة مولود جديد حي هي عشرة أيام من تاريخ الولادة، وخلال هذه المدة بإمكان ولي الأمر أن يحصل على شهادة ميلاد لمولوده الجديد مجاناً بدون رسوم ولا دمغات بريدية".

ودعا صلاح أولياء الأمور لعدم التقاعس عن تسجيل مواليدهم الجُدد، موضحًا أنه في حال التأخير لمدة 11 يوم حتى نهاية الشهر الأول تُفرض عليه غرامة تأخير بقيمة ثلاثة دنانير، مشيرًا إلى أنه من بداية الشهر الثاني حتى نهاية الشهر الثالث تفرض غرامة خمسة دنانير، ومن بداية الشهر الرابع حتى عمر سنة تكون الغرامة عشرة دنانير.

وقال إن الغرامة تفرض على "الميلاد المتأخر" وقدرها عشرون ديناراً، عن تسجيل المولود الحي لمدة سنة فما فوق.

المصدر :