أعلنت حركة حماس عن رفضها لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والتي أعلن فيها عن التزام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ "السماح للمسلمين بالصلاة في الحرم وغير المسلمين بزيارته"، مؤكدة أنها محاولة أمريكية لإنفاذ نتنياهو وحكومة الاحتلال من أزمتها في مواجهة الهبة الجماهيرية.

وقالت حماس في بيان تلقت الوطنيـة نسخة عنه مساء السبت إن ما ورد في هذا الإعلان "محاولة خبيثة من نتنياهو بتواطؤ أمريكي يهدف إلى تثبيت السيطرة الصهيونية على المسجد الأقصى من خلال منح الاحتلال الحق بالسماح والمنع للمسلمين للصلاة في المسجد الأقصى".

وشددت ان هذا الاعلان يساوي بين حق المسلمين للصلاة وحق غير المسلمين للزيارة، علاوة على أنه لا يعرف الهدف من هذه الزيارات والتي يمكن تفسيرها على أنها حق لزيارة دينية للمتطرفين اليهود.

وأشارت إلى أن تصريحات وإعلان كيري جاء بـ "صيغة مبهمة"، حيث تم صياغته بعناية فائقة ليعطي نتنياهو وحكومة الاحتلال الفرصة للمناورة وللتهرب من أي التزامات بانتظار الفرصة السانحة لفرض الهيمنة على المسجد الأقصى.

ودعت حماس الشهب الفلسطيني في كافة مواقع تواجده للحذر واليقظة من المؤامرات التي تحاك من أجل الالتفاف على انتفاضتهم التي أربكت الاحتلال وأفقدته صوابه.

كما طالبت الرئيس محمود عباس والمسؤولين في الأردن، إلى عدم القبول بأي اتفاق "يعطي الاحتلال الفرصة للمناورة والمراوغة والالتفاف على حقوق شعبنا والقيام بواجبهم في حماية المسجد الأقصى".

وكان الوزير كيري قال في وقت سابق من اليوم، إن نتنياهو تعهد بمواصلة السياسة المتبعة في المسجد الأقصى المبارك، بحيث يسمح للمسلمين فقط بالصلاة فيه، بينما يُتاح المجال أمام غير المسلمين لزيارة الحرم فقط.

وأضاف كيري بعد لقائه العاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس عباس في عمان، أن لقاءً قريبًا سيعقد بين مسئولين إسرائيليين وممثلين عن دائرة الأوقاف الإسلامية لبحث سبل خفض حدة “التوتر” في الأٌقصى.

المصدر :