يطرح  3 مهندسين فنلنديين كمبيوترًا محمولًا جديد بنظام تشغيل خاص، حيث يبدو كعلبة مربعة صغيرة الحجم يمكن أن توضع في الجيب.

ويتضمن الكمبيوتر وفقًا لـ "سكاي نيوز"، معالجًا بقوة 2.3 جيجاهيرتز، بالإضافة إلى بطارية و"واي فاي"، ولا يزيد حجمه عن 4 بوصات وشاشته تعتمد على اللمس.

وكمبيوتر "سولو" مربع الشكل طول الضلع فيه لا يزيد على 10 سنتيمترات، فيما لا يزيد سمكه على 12 ميليمترا، وهو أقرب إلى جهاز هاتف ذكي منه إلى كمبيوتر.

وتجمع واجهة كمبيوتر "سولو" المذهلة بين واجهتي نظامي التشغيل ويندوز و أبل أو أس 10، لكن من دون قوائم أو نوافذ أو أيقونات.

وقال المؤسس كريستوفر لاوسون إن الكمبيوتر الشخصي رغم التغييرات التي مر بها خلال السنوات العشرين الماضية، إلا أنه ما زال صندوقًا له شاشة ولوحة مفاتيح.

وأضاف لاوسون خلال حفل الإطلاق في سان فرانسيسكو، أنه يعتقد أن عصر الحوسبة السحابية يستحق جهاز كمبيوتر خاص به، يتميز بكونه محمولا ولكنه أكثر قوة من الهاتف الذكي.

وأوضح أنه كان يفكر بهذا المفهوم طوال السنوات الخمس عشرة الماضية، لكن التكنولوجيا في ذلك الوقت لم تكن متاحة كما هو الحال الآن، مشيرًا إلى أن "سولو" أصغر جهاز كمبيوتر حتى الآن.

يشار إلى أن لاوسون يشارك هذا المشروع مدير مجموعة "تي أم أف" في دول شمال أوروبا خافيير رييس، ومؤسس شركة استشارات أمن التكنولوجيات "نيكسو" بيكا نيكاندر.

وعمل الفريق الثلاثي على تطوير خدمة سحابية تتضمن مراكز بيانات مقرها فنلندا، وتتيح الخدمات السحابية للمستخدمين لتخزين بياناتهم، فيما يعمل الجهاز كأداة تخزين ذاكرة عشوائية ذكية تصل إلى 32 غيغابايت.

يذكر أن الجهاز يعمل دون اتصال مع الإنترنت، وأي تعديل أو تغيير في البيانات دون اتصال بالإنترنت يمكن أن يضاف إلى الخدمة السحابية بمجرد الاتصال بالإنترنت.

المصدر :