اندلعت مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في يوم "جمعة الغضب" بعدة مدن وبلدات في الضفة الغربية وقطاع غزة. واندلعت مواجهات في محافظة بيت لحم جنوب والبيبرة والخليل في الضفة الغربية، كما اندلعت مواجهات واسعة وعنيفة في قطاع غزة استخدم الاحتلال خلالها الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيلة للدموع.

بيت لحم 

وأصيب ثلاثة شبان برصاص الحي إضافة إلى خمسة آخرين بعيارات معدنية في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال شمال مدينة بيت لحم بالضفة الغربية. وقال نائب مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في بيت لحم محمد أبو ريان إن 3 شبان أصيبوا برصاص حي في القدم والفخذ خلال المواجهات التي اندلعت شمال المدينة. وأشار أبو ريان إلى أن هناك إصابة خمسة شبان بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، إضافة إلى عدد آخر بالاختناق، حيث عولجت ميدانيا. وأفادت مصادر محلية لـ"الوطنيـة" باندلاع مواجهات مع جيش الاحتلال في مدخل مدينة بيت لحم الشمالي، وأخرى في بلدة تقوع شرق محافظة بيت لحم. وأطلق الاحتلال القنابل الغازية والصوتية في المواجهات، في الوقت الذي ألقى فيه الشّبان الحجارة صوب الجنود والآليات العسكرية. وأصيب عدد من الشبان بالاختناق في المواجهات التي تجددت، عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة. وقالت مصادر أمنية إن محيط مسجد بلال بن رباح، شمال بيت لحم شهد مواجهات بين الشبان  وقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنبال الصوت، ما أدى لإصابة عدد من الشبان بالاختناق، حيث عولجوا ميدانيا. وقال منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في البلدة أحمد صلاح إن المواجهات اندلعت في منطقة "أم ركبة" جنوب البلدة. وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع، وقنابل الصوت تجاه منازل المواطنين بشكل مباشر، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.

الخليل 

وفي الخليل، استشهد الشاب إياد خليل محمود العواودة (26 عامًا)  برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد طعنه لجندي إسرائيلي بالقرب من مستوطنة كريات أربع في مدينة الخليل بالضفة الغربية. كما، أصيب 10 شبان آخرين بالرصاص الحي، بينهم 5 بالرصاص الحي خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة الخليل. كما استهدفت قوات الاحتلال سيارة اسعاف كانت متواجدة بالقرب من المواجهات لنقل المصابين وحالات الاختناق. وأكدت مصادر مطلعة في الهلال الاحمر الفلسطيني بأن سيارات الاسعاف عملت على اخلاء 10 مصابين بالرصاص بينهم 5 بالحي خلال المواجهات في رأس الجورة. كما تم اخلاء مصابين من ساحة المواجهات في منطقة بيت عينون شمال شرق الخليل. وكانت مسيرة كبيرة دعت اليها القوى السياسية والوطنية والاسلامية في محافظة الخليل، انطلقت من مسجد الحرس في الخليل، باتجاه المدخل الشمالي لمدينة الخليل. وردد المشاركون في المسيرة الشعارات الداعية للتصدي للاحتلال ومستوطنيه، ونصرة للمسجد الاقصى والقدس، ومطالبين بالوحدة الوطنية لمواجهة الاعتداءات المستمرة من الاحتلال.

رام الله والبيرة

وفي بلعين غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، أصيب عدد من المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيل وقال شهود عيان لـ"الوطنيـة" إن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة، بقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت والرصاص المطاطي، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق. وطاردت قوات الاحتلال المزارعين، الذين يعملون على قطف ثمار الزيتون، وطردتهم من حقولهم. كما وأصيب 6 شبان ثلاثة منهم بالرصاص الحي خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في حي البالوع شمال البيرة. وأصيب خلال المواجهات، المصور الصحفي محمد العاروري بعيار معدني في الساق، وتم تقديم العلاج له في مكان المواجهات، من قبل أطقم جمعية الهلال الأخمر. واندلعت المواجهات عقب مسيرة انطلقت من مسجد جمال عبد الناصر في مدينة البيرة، بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية، وتوجه العشرات في المسيرة نحو حي البالوع، واشتبطوا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي أطلقت الرصاص الحي والمعدني بكثافة، وألقت قنابل الغاز بكثافة نحو الشبان والمنطقة المحيطة. وفي نلعين، أصيب شابان بالرصاص المطاطي، والعشرات بالاختناق، في مواجهات واسعة اندلعت مع قوات الاحتلال، عقب المسيرة السلمية التي خرجت ضد الاستيطان. وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت الرصاص المطاطي، والغاز المسيل للدموع، تجاه متظاهرين خرجوا في البلدة، تعبيرا عن رفضهم لسياسات الاحتلال في القدس المحتلة، ورفضا لسرقة مئات الدونمات من أراضيهم لصالح جدار الفصل العنصري. وأضافت أن شابين أصيبا بالرصاص المطاطي، بينما أصيب عشرات آخرون بالاختناق في المواجهات.  

غزة 

وفي قطاع غزة، استشهد الشابان يحيى فرحات ( 22 عامًا) ومحمود حميد، وأصيب نحو 120 آخرين برصاصة قوات الاحتلال الإسرائيلي في المواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق التماس شرق قطاع غزة. كما استشهد المواطن شوقي جمال جبر عبيد ” 37 عاماً” من مخيم جباليا متأثرا بجراحه التي أصيب بها الجمعة الماضية خلال المواجهات مع الاحتلال على معب ربيت حانون ” إيرز “. وقال مراسلنا في بيت حانون "إيرز" والمتواجد في المكان إن الزميل نبيل أبو دية مصور تلفزيون فلسطين أصيب بجراح طفيفة خلال تغطية المواجهات شمال القطاع. وأكد الدكتور اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة استشهاد شاب في العشرين من عمره بإصابة بالرأس شمال القطاع وصل مستشفى العودة بينما أصيب 27 آخرين منها 11 رصاص حي و14 اختناق وواحدة مطاط. وأكد المراسل أن الاحتلال يستهدف المواطنين بشكل عشوائي في اقدامهم  بالرصاص الحي وقنابل الغاز السامة المسيلة للدموع. وأصيب عدداً الشبان في المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال شرق قطاع غزة بالقرب من موقع العسكري الإسرائيلي "ناحل عوز" وفي البريج وسط القطاع، أصيب عدد من الشبان برصاص قوات الاحتلال وبحالات الاختناق خلال المواجهات المندلعة. كما وأصيب 5 شبان، في المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال بالقرب من منطقة الفراحين شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة. وأفاد مراسلنا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع صوب الشبّان المتظاهرين مما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي وأربعة إصابة بالغاز المسيل للدموع. وأوضح أن عدد كبير من الشبان يتجمهرون بالقرب من السياج الفاصل، مشيراً إلى قيامهم برفع العلم الفلسطيني فوق السياج.

نابلس 

وفي نابلس، استشهد الشاب جهاد حنني ( 19 عامًا ) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات عنيفة اندلعت قرب حاجز بيت فوريك. وقال شهود عيان إن الاحتلال استهدف الشاب حنني برصاص الحي بشكل مباشر في الصدر ونقل على أحدى المشتفيات الحكومة لتلقي العلاج اللازم. ومخيم بلاطة، نجا المواطن زكريا عطا الله من مخيم بلاطة من القتل عقب استهداف مركبته من قبل مستوطنين وانقلابها في حوارة جنوب نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، إن المستوطنين لاحقوا مركبة من نوع مرسيدس والقوا عليها زجاجات فارغة، الأمر الذي أدى إلى انحرافها عن مسارها وانقلابها. وأضاف أن المواطن عطا الله بصحة جيدة ولم يتعرض لأذى.

قلقيلية

وأصيب 50 مواطنا، أحدهم بالرصاص المطاطي، والآخرون بالاختناق، في مواجهات بين عشرات الشبان، وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في عدة مناطق في محافظة قلقيلية بالضفة الغربية. وقال شهود عيان لـ"الوطنيـة" إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية، وفي منطقة حي "النقار" بجانب منتجع الجليل. وأضاف أن جنود الاحتلال احتجزوا ثلاثة أطفال في بلدة عزون، بدعوى رشقهم الجنود بالحجارة، في منزل المواطن يوسف سلامة، وانهالوا عليهم بالضرب.

جنين 

وأصيب شاب بعيار ناري بالبطن وعدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت بالقرب من حاجز عسكري الجلمة شمال شرق جنين. وقال مدير إسعاف الهلال الأحمر محمود السعدي إن شابا أصيب بعيار ناري بالبطن لم تعرف هويته بعد، بالإضافة إلى عدد آخر من الشبان أصيبوا بالاختناق جراء إطلاق جنود الاحتلال المتمركزين على الحاجز  الأعيرة النارية والمعدنية وقنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية باتجاه الموطنين الذين خرجوا بمسيره سلمية بعد تشييع جثمان الشهيد الأسير فادي الدربي. وأضاف أن طواقم إسعاف الهلال عملت على تقديم الإسعافات الأولية للمصابين، ونقل المصاب بالعيار الناري إلى مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي فيما لا تزال المواجهات مستمرة حتى إعداد الخبر .  

يتبع //

المصدر :