أكد مدير عام الصيدلة في قطاع غزة منير البرش أن علاج "جلايفد" الذي يعد أهم بروتوكولات علاج مرضى سرطان الدم غير متوفر لدى وزارة الصحة ورصيده في المخازن "صفر" منذ ثلاثة شهور.

وقال البرش في بيان تلقيت الوطنيـة نسخة عنه صباح الاثنين، إن عدم توفر هذا العلاج يهدد مصير المرضى ويحجب عنهم الأمل في الشفاء المنتظر منذ سنوات، موضحًا أن مرضى سرطان الدم المزمن في قطاع غزة يمضي عليهم الشهر الثالث "دون أن يجدوا واحدًا من أهم بروتوكولات علاجهم".

وأضاف أن هذا الصنف الهام لمرضى سرطان الدم المزمن غير متوفر في مستودعات الوزارة في غزة، وأرصدته صفر منذ 3 أشهر، مشيرًا إلى أن احتياج 60 مريضًا مسجلين لدى وزارة الصحة هو 1800 حبة شهريًا بتكلفة 210 ألف دولار موزعه بواقع 3500 دولار لكل مريض.

وأوضح أن 15 حالة فقط من المرضى حصلوا على تحويلات للعلاج داخل الخط الأخضر، وأنهم يعودون إلى غزة دون العلاج اللازم، مضيفًا أن الوزارة بغزة أدرجت العلاج ضمن الطلبية الشهرية المرسلة للوزارة بالمحافظات الشمالية لكن لم تصل الكميات اللازمة من رام الله.

بدوره، حذر رئيس قسم أمراض الدم بمجمع الشفاء الطبي بيان السقا من المضاعفات الخطيرة على حياة هؤلاء المرضى، مؤكدًا أن عدم انتظام العلاج من هذه الأصناف الهامة يضطرهم إلى أدوية أخرى أكثر تكلفة، "لأن الحالة تكون وصلت إلى مستويات خطيرة".

المصدر :