أكد أحمد يوسف مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق إسماعيل هنية، أن مفاوضات رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل مع مبعوث الرباعية الدولية السابق توني بلير تهدف لإبرام اتفاق إنساني بعيدًا عن السياسة.

وقال يوسف خلال حوار مفتوح عقده نادي الإعلاميات الفلسطينيات مساء الخميس في مدينة غزة حول "آفاق الخروج من الأزمة الفلسطينية الحالية والتطورات السياسية" إن هذه المفاوضات تتضمن تثبيت اتفاق التهدئة مقابل "تخفيف الحصار" وإدخال مواد البناء لعملية إعادة الإعمار.

وأوضح أن حركة حماس تناقش هذه التفاهمات، حيث أنه إذا تم التوصل لاتفاق يتم وضع الفصائل الفلسطينية في صورته للموافقة عليه، وبعد ذلك يتم عرضها على الرئيس محمود عباس.

وعن ملف المصالحة، أكد يوسف أنه كان أمام الرئيس فرصة للخروج من الأزمة الحالية، كذلك كانت أمام حماس نفس الفرصة، مضيفًا أن "الجميع راهن على الغير، وعلى تنازل الطرف الآخر".

وأضاف أن "قرارات الأطراف أصبحت خارج أطرها الشورية، فالرئيس لا يمكن إقناعه بالتخلي عن مزاجيته السياسية، وحماس كذلك"، مشيرًا إلى أن هذه "المراهنة الخاطئة" هي التي أدت إلى عدم التوصل للمصالحة الوطنية.

أما عن ملف المقاومة الفلسطينية في تفاهمات المصالحة، أكد يوسف أنه من الممكن الاتفاق عليها بشكل أو بآخر، موضحًا أنه تم الاتفاق خلال تشكيل حكومة الوحدة الوطنية السابقة أن تكون المفاوضات لدى الرئيس والمقاومة متواجدة، حيث يكون مدى التصعيد لديها حسب مسار المفاوضات.

المصدر :