بعد طولِ انتظار عقدت شرِكةُ آبل الأمريكية  مساء الأربعاء،المؤتمر الخاص بها في مدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتّحدة الأمريكية، والتي كشفت من خلاله عن عِدَّةِ أجهزةٍ وأنظمةِ تشغيل كما كان مُتوقعاً في السابق.

iPhone

فأولى تلك الأجهزة التي أزاحت الشركة السِتار عنها هي الجيل الجديد من هواتِفها الذّكية مِن سِلسِلةِ آيفون، حيث أنها أعلنت عن هاتِفي "iPhone 6s" و"iPhone 6s Plus". وأفصحت الشركة عن مواصفاتِ الهاتفين الجديدين، حيثُ قالت إن هاتف "iPhone 6s" يملُكُ شاشةً قياسُها 4.7 بوصة، في حين يملُكُ "iPhone 6s Plus" شاشةً قِياسُها 5.5 بُوصة، وهي نفس القياساتِ السّابِقة للنُّسخةِ الأقدم من كُلِّ جِهاز. ويتمتّع كِلا الهاتِفين بِميِّزةٍ جديدة أطلقت عليها Apple إسم "3"D Touch، والتي تُقدِّمُ أُسلوباً جديداً للإستِفادةِ من الضغطِ على الشّاشة، حيث وفَّرت ثلاثة مستويات للضّغطِ على الشّاشة، وكل مستوى منها يُقدِّمُ  خِياراتٍ مُختلفة. كما أضافت أن الهاتف يعمل بشريحةِ "Apple A9" الجديدة بِمعماريّة 64 بِت، حيث وضَّحَت الشركة بأنّهُ أسرع بِمقدارِ 70% من الإصدار السابق "A8" من حيثُ المُعالجة و 90% من حيُث الرُّسوميّات، بالإضافةِ إلى مُعالجِ "M9" الخاصِّ بِمُراقبةِ حركةِ المُستخدِم، والذي يعملُ بشكلٍ دائم ليُساعد على تتبُّعِ نشاطِ المُستخدِم الصِّحي، إذ أنه لا يحتاج إلى استهلاك كمٍ كبير من الطّاقة. وأشارت Apple إلى أن كاميرا الهاتفين الجديدين تأتي بِدِقّةِ 12 ميجا بيكسل وتدعمُ إمكانيةِ تصويرِ الفيديو بِدِقّةِ 4K، فيما تأتي الكاميرا الأمامية في الهاتِفين بِدِقّةِ 5 ميجا بيكسل، مع دعمِ إجراءِ مُحادثاتِ فيس تايم"FaceTime" بِدِقّةِ "HD" وضوء فلاش يظهرُ من الشّاشة قامت آبل بتسميتِهِ بـ ريتينا فلاش "Retina Flash". وأوضحت الشّرِكة بأن الإصدارين الجديدين من آيفون سيُتاحان لِلطّلبِ المُسبق إبتداءً من 12 سبتمبر الحالي، بأسعارٍ تبدأُ من 199 دولار أمريكي لِهاتِفِ "iPhone 6s" مع سِعةِ 16 جيجا بايت. في حين أن هاتف "iPhone 6s Plus" سيكون سعرهُ بـ 299 دولار أمريكي لِنُسخةِ 16 جيجا بايت، مع أسعارٍ جديدة للإصداراتِ الأقدم من آيفون، بحيثُ يأتي هاتِفَ "iPhone 5s" مجاناً، وهذه الأسعار مع عقد لمدّة سنتين.

iOS 9

وقالت الشّرِكة إننِظامَ تشغيل "iOS 9" سيتوفّرُ في 16 سبتمبر، إذ أنه سيُقدّم العديد من الميّزاتِ الجديدةِ بالإضافةِ إلى  التّحسيناتِ على الآداء، بما في ذلك تحسين عملياتِ البحث وتطوير نتائج  "Siri".

I Cloud

كما أعلنت عن أسعارٍ جديدة لِخدمةِ آي كلاود "I Cloud" للتّخزيِن السّحابي، بحيثُ يُمكنُ الحُصول على "50 جيجا بايت" مُقابل 0.99 دولار أمريكي شهرياً، و 200 جيجا بايت مُقابل 2.99 دولار شهرياً، أو 1 تيرا بايت مُقابِل 9.99 دولار أمريكي.

iPad Pro

أما بخصوص الأجهزة الأخرى التي كشفت عنها Apple، فقد أزاحت السِتار عن عن جهازِ آيباد الجديد والتي أطلقت عليه إسم آيباد برو "iPad Pro". ويأتي الحاسب اللوحي الجديد بشاشةٍ كبيرةٍ قياسها 12.9 إنش، تحملُ بِداخِلِها 5.6 مليون بيكسل، أيضاً يضم الحاسب مُعالجِ Apple"AX9" الذي يعمل بِتِقنيّةِ 64 بِت، حيثُ قالت Apple أنه أسرع بـ 1.8 مرة من مُعالجِ "آيباد آير 2" السابق، وأسرع بـ 22 مرّة من الآيباد الأصلي. وأضافت أنّ آداء الحاسب يضعه في مُستوى الحواسيب التّقليديّة، إذ أنَّهُ يُوفِّرُ بطاريةً قادرةً على الصّمود لِمُدّةِ 10 ساعات متواصلة، كما أنّه يُقدِّمُ 4 سمَّاعات لتقديمِ تجرُبةِ صوتٍ مُمتاز، ويأتي الحاسِب في هيكلٍ يبلغُ سُمكه 6.9 مليمتر، مُقارنةً بـ 6.1 مليمتر في آيباد آير 2، بينما يزِنُ الحاسب حوالي 1.57 باوند. كما أنّهُ يحملُ لوحةِ مفاتيحٍ فِيزيائيّة تُسمى "Smart Keyboard" تتّصلُ بِحاسِبِ "آيباد برو" عبرَ طريقة اتّصال جديدة أطلقت Apple عليها"Smart Connector" ، إضافة إلى قلم ضوئي مخصص للحاسب"Apple Pencil"، مُزوَّد بِحسّاساتٍ قويةٍ للكتابة بِشكلٍ صحيح. ويستطيع المُستخدمون استعمال القلم بِشكلٍ عادي حتى مع لمس الشّاشة بباقي اليد، ويُمكن شحن القلم بالطّاقة عبر منفذ "Lightning" وذلك عن طريق إدخال القلم في الحاسِب لِتزويدِهِ بالطّاقة. وذكرت الشّرِكة أن الحاسِب الجديد سيتوفَّرُ في شهرِ نوفمبر القادِم بِثلاثةِ ألوان هم الفِضّي والذّهبي والرّمادي الدّاكن،وبِثلاثةِ طِرازاتٍ مُختلِفة، الأول يُقدِّم مساحةَ تخزينٍ تبلغُ 32 جيجابايت بسعرِ 799$، والطِّراز الثّاني يوفِّرُ مساحةَ تخزين 128 جيجا بايت بِسعرِ 949$، والطِّرازِ الثّالث يوفِرُ سِعة "128 جيجا بايت، مع دعمِ شبكاتِ الجيلِ الرّابِعِ بِسعرِ 1079$ .

Apple TV

وبعيداً عن الهواتف فقد كشفت عن الجيلِ الجديد من أجهزة التلفاز  Apple TV، حيث ُيحوي الجهاز الجديد على العديد من المُميّزات الرّائعة مثل قيامهِ بِعرضِ المُحتوى حسب العُمر، وحسب الحالة المِزاجيّة للمُستخدم. وجاء التلفاز الجديد بِتصميمٍ مُعدل من الخارج، وتم تحديث جِهازِ التّحكمِ عن بُعد، بالإضافةِ لِمجموعةٍ من المُميّزات الرئيسية الجديدة، بما في ذلك متجر تطبيقاتٍ مُدمج. ويعتبر جهاز Apple الجديد أقوى بكثير مُقارنةً بالنسخ السابقة من الجهاز، ويعتبرُ ترقيةً مُناسِبة لأجهِزةِ الألعاب، حيثُ تم تضمينه بِمعُالِج "A8" بِمِعماريّة 64 بت، إضافة لامتلاكه  تِقنيّاتِ الإتّصالِ اللّاسِلكي "بلوتوث 4.0" وشبكة "WiFi"802.11ac. ويأتي جِهاز "Apple TV"  العملاق بِنُسختين تخزينيتين  32جيجا بايت وسعرها149 دولار و64 جيجا بايت بسعر199 دولار، حيثُ سيتِمُّ طرحهُ في الأسواق أواخِرِ شهرِ أُكتُوبر. وقال الرئيس التنفيذي لِشركة Apple "تيم كوك" : "إن الجهاز يأتي كخُطوةٌ تالية في محاولةِ شرِكةِ Apple إمتلاكِ غُرفةِ المعيشةِ الخَاصّة بالمُستخدِمين". وسيأتي لهذا الجهاز خدمات أُخرى من Apple  كـ "خِدمةِ اشتراكِ تلفزيون الإنترنت الخاصّة بـ Apple"، والتي من المُتوقَّع أن تصِلَ في  وقتٍ لاحقٍ من العامِ القادِم. ووضح كوك أن بامكان المُستخدِم التَّعامُل مع الجِهازِ الجديد بِمُساعدةِ "Siri" المُساعِد الشّخصي من Apple، وأشار إلى أن الشركة قامت بِدعمِ البحثِ الصّوتي كوسيلةٍ أساسيةٍ في إيجادِ المُحتوى الذي يرغبُ المُستخدِمُ بمُشاهدتِه. وفي نفسِ السّياق صرّحت خِدمةِ البحثِ العالميّة، بأنها ستسمحُ لِمُستخدِمي جهازِ آبل الجديد بالبحثِ ضمن خدمات الفيديو المُتعدِّدة مثل "iTunes" و"Netflix" و"Hulu" و"HBO" و"Showtime"  من أجلِ الحُصولِ على مُحتوى الأفلامِ والمُسلسلاتِ التي يرغبُ بها المُستخدِم. حيث قالت أنه يُمكنُ للمُستخدِم البحث عبر العناوين أو المُمثّلين أو نوع العرض، وبدورهِ سيقوم "Siri" بِتقدِيمِ اقتراحاتٍ حول المُحتوى الذي قد يرغبُ المُستخدِمُ بِمُشاهدتِهِ، عبر قيام الأخير بِسُؤالِهِ حول ماهيّةِ الأفلامِ الجديدةِ التي يُمكنُ مُشاهدِتها مع الأطفال. وإلى جانبِ إمكانيات البحثِ الصّوتي القوي، قامتApple بِتحسينِ الشّكل الخارجي للجِهاز، كما قامت بتزويدِه بجهازِ تحكُّمٍ جديد، حيثُ قامت بإضافةِ تحسيناتٍ كبيرةٍ عليه، بحيث يحوي على سطحٍ حسّاس للّمْسْ وذلِك لِتسهيلِ التّنقُّلِ ضمن واجهةِ المُستخدِم، والذي يُشبِهُ واجهةِ الإستِخدام في النُّسخِ القديمةِ من الجهاز لكن مع تحديثهِ، وإضافةِ إمكانياتٍ جديدةٍ مُتوافِقة مع أحدثِ أنظِمةِ تشغيل Apple. وتطلق Apple إسم "tv OS" على برنامج التّشغيلِ الخاصّ بالجهاز، وبإمكان المُساعِد الشّخصي "Siri" عرض الأحوال الجويّة الحاليّة أو عرض نتائج المُباريات الرّياضيّةِ المُهِمّة لِلمُستخدِم، بينما يقومُ المُستخدِمُ بِمُشاهدةِ الأفلام أو المُسلسلات.

Apple Watch

وكان آخرُ ما أعلنت عنهُ شَرِكَةُ Apple هي كشفِها عن  أخبارٍ جديدةٍ بِخُصوصِ ساعتِها الذّكيةِ "Apple Watch"، حيثُ كشفت عن توفُّرِ لونين جديدين للسّاعات ذات الهيكل المصنوع من الألومنيوم وهما الذّهبِي والذّهبي الوردي حيثُ ستتوفَّرُ الألوان الجديدةَ بنفسِ أسعارِ الألوانِ العاديّة، وأعلنت أيضاً عن حِزامٍ أحمرِ اللّون مُخصّص لِدعمِ مرضى الإيدز في أفريقيا. وقدمت Apple أشكالاً جديدةً من الأحزمة للسّاعة وذلك بالتّعاونِ مع شركةِ "Hermès" الفرنسيّة المُتخصِّصَة بالجِلديات والإكسِسوارات، قالت الشركة أنّها ستوفِّرها للمُستخدِمين في شهرِ أُكتُوبر القادِم. كما أشارت إلى وجودِ 10,000 تطبيق مُتوفر لِساعةِ آبل إلى جانبِ  تطبيق المحادثة "ماسنجر" التابع لفيس بوك والذي سيتوفَّرُ قريباً لِساعةِ Apple .  

إقرأ أيضاً:

المصدر :