أكدت عضو الكنيست ووزيرة القضاء الإسرائيلية السابقة "تسيبي ليفني"، على أن إسرائيل مطالبة بعملية سياسية مع عدة دول عربية منها مصر والأردن والسعودية ودول الخليج، من أجل سحب البساط من تحت نوايا الرئيس محمود عباس حول تقديم استقالته أو الإعلان عن إنهاء اتفاق أوسلو على حد قولها.

ودعت ليفني التي كانت مسؤولة عن ملف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية خلال مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية الأربعاء، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إعادة تجديد بناء العلاقات مع الولايات المتحدة وعدم تسبب الضرر معها، مؤكدة أن التحالف الاستراتيجي والأمني مع واشنطن جزء من قدرة إسرائيل الرادعة.

وفي السياق ذاته، قال موقع "المونيتور" الإخباري الإسرائيلي إن نتنياهو يزعم أنه، ونتيجة الاتفاق مع إيران، ستنشأ جبهة جديدة للمصالح المشتركة بين إسرائيل والسعودية والأردن ومصر، ويستخدم هذا الزعم كجزء من حملة علاقاته العامة لإفشال الاتفاق مع إيران في الكونغرس.

وأضاف الموقع "نتنياهو لم يفعل إلا أقل القليل من أجل دفع هذه الجبهة، لا شك أنه يعرف أن تحالف المصالح المشتركة بين إسرائيل والدول السنية المعتدلة يلزمه بمواجهة حل الدولتين، وهو الذي يحاول أن يتهرب من مثل هذه المواجهة بأي ثمن تقريباً".

المصدر :