أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني أن السلطة الفلسطينية ستعلن في الفترة المقبلة عن إلغاء اتفاقيات أوسلو.

وقال موقع "واللا" الإسرائيلي صباح الإثنين نقلًا عن مجدلاني إن المجلس الوطني المقرر عقده في الـ 14 و15 من الشهر الجاري سيناقش هذا القرار، حيث سيعلنه الرئيس محمود عباس خلال الخطاب الذي سيلقيه في الأمم المتحدة هذا الشهر.

وأضاف الموقع على لسان مجدلاني، أن الرئيس سيقول في خطابه إنه "ما دامت إسرائيل لم تحترم الاتفاقيات، ولم تسمح بإقامة دولة فلسطينية، فان الفلسطينيين لا يلتزمون بالاتفاقية بعد اليوم".

وكانت وسائل إعلام عربية نشرت أن الرئيس "يشعر باليأس إزاء الجمود السياسي وحقيقة ان المجتمع الدولي لا يضغط على إسرائيل كي ترجع إلى المفاوضات على إقامة الدولة الفلسطينية، وعدم قدرته على السيطرة على قطاع غزة".

وكان الرئيس أعلن قبل أسبوعين استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير كي يتيح انعقاد المجلس الوطني لأول مرة منذ سنوات.

وأعلن بحسب تقارير إعلامية قبل أسبوع أنه لا ينوي المنافسة من جديد، من أجل اتاحة الفرصة لدخول قيادة شابة.

ووقعت منظمة التحرير مع إسرائيل على اتفاق أوسلو في مدينة واشنطن في 13 سبتمبر 1993، ويعرف باسم إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي، وحق دولة إسرائيل في العيش في سلام وأمن والوصول إلى حل لكل القضايا الأساسية المتعلقة بالأوضاع الدائمة من خلال المفاوضات.

المصدر :