اعترف صحافي صيني متخصص في الشؤون المالية بأنه تسبب في الفوضى التي حلّت بأسواق المال الصينية وكبدت البلاد خسائر كبيرة.

وذكرت وكالة أنباء الصين الرسمية، أنه تم توقيف الصحافي الذي يعمل في مجلة "كايجينغ" وانغ شايولو بعد العاصفة التي شهدتها أسواق المال مؤخرا في الصين، وذلك بداعي بث أخبار زائفة حول السندات وأسواق العقود الآجلة.

وبحسب الوكالة الصينية، فالصحافي اعترف أن المعلومات الخاطئة قد تسببت "في بلبلة وفوضى بالبورصة وخربت جديا الثقة في الأسواق، وتسببت في خسائر كبيرة للبلاد والمستثمرين".

وأشارت الوكالة إلى اعتقال مسؤول في هيئة مراقبة الأسواق الصينية، وأربعة من كبار المسؤولين في أهم شركة وساطة بسبب مخالفات في البورصة.

يذكر أن شايولو كان قد أكد في مقال نُشر في يوليو، أن سلطة تعديل الأوراق المالية تدرس إمكانية خروج "الرساميل" العامة من السوق.

فيما نفت الهيئة الصينية لتعديل الأسواق المالية سريعا ما تشره الصحفي وانغ، واصفة المقال بأنه غير مسؤول.

كما يشتبه في ارتكاب المسؤول ليو شوفان، جرائم تسريب معلومات وفساد وتزوير أختام رسمية. ويبدو أنه هو الأخر "اعترف" بما ارتكب، وتورد وسائل الإعلام الحكومية الصينية بانتظام ما تقول إنها اعترافات مشبوهين في قضايا مهمة.

يشار إلى أن أسواق المال العالمية انخفضت بشكل مهول نتيجة تراجع سوق الأسهم الصينية بسبب توقعات بتراجع النمو الاقتصادي الصيني، حيث تدهور السوق بوتيرة أدت إلى ضياع مكاسب عام بأكمله.

المصدر :