قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرات المناهضة للاستيطان ومصادرة الأراضي، والتي انطلقت في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

اعتقلت قوات الاحتلال مساء الجمعة، مواطنا ومتضامنا إيطاليا، خلال قمع مسيرة قرية النبي صالح الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان.

وأعلنت حركة المقاومة الشعبية في قرية النبي صالح في بيان لها أن الاحتلال اعتقل المواطن محمود التميمي ومتضامن ايطالي، كما أنه حاول اختطاف الطفل محمد باسم الذي أصيب بكسر بيده قبل يومين أثناء اقتحام الاحتلال للقرية، حيث قام الجنود بضربه.

وأضافت الحركة كما أصيب جراء قمع المسيرة الأسبوعية هذا اليوم الطفل سلام باسم برصاص مطاطي في القدم وكسر في الاصبع القدم، وكذلك العديد من الشبان بالرصاص المطاطي والاختناق من الغاز وعولجت معظمها ميدانيا.

 ودعت حركة المقاومة الشعبية في قرية النبي صالح المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الانسان إلى القيام بواجبها القانوني والانساني لحماية المواطنين والنساء والاطفال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأصيب صحافي بجروح طفيفة، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية بلعين، غرب رام الله، الأسبوعية السلمية المناهضة لجدار الفصل العنصري والاستيلاء على الأراضي، والتي انطلقت بعد ظهر الجمعة.

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في القرية، في بيانها الأسبوعي، إن الصحفي محمد بسمان ياسين أصيب برصاصة مطاطية في ساقه، خلال تغطيته المسيرة، في الوقت الذي لاحقت فيه قوات الاحتلال المتظاهرين إلى الجهة الغربية من القرية.

وأضافت اللجنة أن قوات الاحتلال اعتقلت رئيسها إياد برناط، والمصور الصحفي حمزة ياسين.

وأعربت اللجنة عن قلقها من استغلال قوات الاحتلال المسيرات السلمية المناهضة للجدار كحقول تجارب، لتجربة أنواع من الأسلحة والمعدات العسكرية، مثل "الخيام" صخرية اللون التي يستخدمها جنود الاحتلال منذ نحو عام، والطائرة بدون طيار التي تلاحق المتظاهرين وتصورهم، والتي عرضت للتسويق في معارض عسكرية دولية.

أما في مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية السلمية التي انطلقت من القرية تنديداً واستنكاراً للاستيطان وجدار الفصل العنصري في القرية، أصيب شابين فلسطينيين برصاص الاحتلال.

وقد أطلقت قوات الاحتلال النار وقنابل الغاز المسيلة للدموع على العشرات من المواطنين الفلسطينيين الذين شاركوا في المسيرة.

وردد المشاركين في المسيرة شعارات تطالب بضرورة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف سياسة مصادرة الأراضي والنهب والاعتداء ووقف بناء جدار الفصل العنصري.

المصدر :