أثارت تصريحات مناهضة للمرأة أدلى بها المرشح لانتخابات الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية "دونالد ترامب"، استياء أعضاء حزبه ودفعت مناصرين للحزب إلى إلغاء دعوة كانت وجهت إليه للمشاركة في تجمع سياسي.

ويبدو أن ترامب الذي يتصدر المرشحين الجمهوريين استعدادًا للانتخابات الرئاسية في 2016 وفق استطلاعات الرأي، أشار بشكل غير مباشر إلى "العادة الشهرية" لصحافية مشهورة تعمل في شبكة "فوكس نيوز" أدارت مناظرة المرشحين الجمهوريين، الخميس.

وتحدث عن المعاملة "غير المنصفة" له من قبل الصحافية "ميغين كيلي" خلال هذه المناظرة بحضور عشرة مرشحين جمهوريين طامحين لكسب ترشيح الحزب، لكنه قال لشبكة سي إن إن إنه "لا يكن الكثير من الاحترام لها".

وأضاف ردًا على سؤال للصحافية حول شتائم مناهضة للمرأة نسبت له في السابق "كان بالإمكان مشاهدة الدم يخرج من عينيها والدماء تخرج من أي مكان".

وعلى إثر هذا التصريح، قام أنصار للحزب الجمهوري بسحب دعوة كانوا وجهوها له، السبت، للمشاركة في تجمع سياسي مهم للجمهوريين في أتلانتا في جنوب شرق البلاد.

وكتب رئيس تحرير موقع ريد ستيت القريب من الجمهوريين "أريك اريكسون" الذي نظم التجمع "مع أنني أقدر شخصيًا دونالد ترامب فإن ملاحظته بشأن ميغين كيلي على السي إن إن تجاوزت كل حدود".

وكتبت المرأة الوحيدة بين مرشحي الحزب الجمهوري "كارلي فيورينا" على موقع توتير "السيد ترامب ما قلته لا يمكن التسامح معه وأنا أدعم ميغين كيلي".

وحاول دونالد ترامب توضيح تصريحاته حول كيلي، مؤكدا في بيان أنه كان يقصد في كلامه "أنف" الصحافية. وأضاف أن "وحده رجلا منحرفا يفكر بغير ذلك".

وكتب على موقع توتير حيث يبلغ عدد متابعيه 3,5 مليون شخص أن "هناك عددا كبيرا من الأغبياء الحريصين على (الصائب سياسيا) في بلدنا. علينا بدء العمل والكف عن إضاعة الوقت والطاقة في أمور سخيفة". ووصف ترامب أريكسون "بالفاشل".

المصدر: فرانس برس

المصدر :