كشف مدير معبر رفح البري خالد الشاعر، عن إبلاغ الجانب المصري لهيئة المعابر والحدود في غزة، نيتها فتح المعبر لمغادرة الحجاج من تاريخ السابع من سبتمبر المقبل وحتى التاسع من نفس الشهر.

وكانت السلطات المصرية أعلنت في وقت سابق عن فتحها لمعبر رفح البري لسفر حجاج القطاع مطلع سبتمبر المقبل، قبل أن تحدد السبت أيام فتحه رسميًا.

وقال الشاعر: إنّ "الجهات السيادية المصرية أبلغتنا مؤخرًا نيتها فتح المعبر رسميًا، أيام (السابع، الثامن، التاسع، من سبتمبر/ أيلول) القادم أمام الحجاج، حيث سيُسمح بعودة العالقين خلال تلك الأيام أيضًا".

وأضاف الشاعر أنه لم تتوفر معلومات حول العالقين في الاتجاهين حتى اللحظة.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم قد دعا السلطات المصرية، لتقدير الظروف الإنسانية الصعبة في القطاع وفتح معبر رفح بشكل عاجل لـ "إنقاذ ما يمكن إنقاذه".

وأضاف في تصريحات على صفحته على فيس بوك، أنه تم إغلاق المعبر لأكثر من مئتي يوم منذ بداية العام، وقامت مصر بفتحه لمدة 15 يومًا فقط استثنائيًا، مشيرًا إلى أن هذا الأمر “وضع قطاع غزة في كارثة إنسانية حقيقية”. وقال “يوجد لدينا الآن أكثر من 20 ألف حالة إنسانية مسجلة في كشوفات السفر، فضلا عن عشرات آلاف آخرين غير مدرجين في الكشوفات”.

المصدر :