قال نائب رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة فتحي الشيخ خليل إن القافلة الأولى من الوقود القطري تحركت باتجاه قطاع غزة، ومن المتوقع أن تبقى في الجانب المصري اليوم لوصولها مع وقت إغلاق معبر كرم أبو سالم. وأكد الشيخ خليل لـ"الوطنيـة" أن الجدول الحالي مستمر إذا لم يدخل وقود قطري كافي يومي الأربعاء والخميس إلى قطاع غزة. ونفى الشيخ خليل الأنباء التي تحدثت عن وجود مشاكل في نوعية السولار المرسل إلى القطاع، موضحًا أن الشركة طلبت من الجهات المعنية فحصًا شاملًا عن نوعية الوقود المرسل. وبين أن الشركة تنتظر الفحص خلال الساعات القادمة لمعرفة نوعية السولار المرسل من الجهات المصرية.

وكانت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله قررت رفع ضريبة "البلو" عن الوقود الموّرد لمحطة كهرباء غزة لمدة 3 شهور، وذلك بعد توقف عمل المحطة لما يقارب شهر، بسبب نفاد المنحة التركية، وعدم توفر الأموال اللازمة لشراء الوقود.

ويعاني قطاع غزة الذي يعيش فيه نحو "1.8مليون نسمة" منذ ثماني سنوات، من أزمة خانقة في الكهرباء، عقب قصف "إسرائيل" لمحطة الكهرباء الوحيدة عام 2006م، وسيطرة حركة حماس على القطاع عام 2007م، وما تبعها من فرض حصار إسرائيلي خانق.

 

المصدر :