قال الوكيل المساعد لقطاع الأحوال المدنية في وزارة الداخلية بقطاع غزة، ماهر أبو صبحة، إن إدارته تسعى إلى تطوير خطة الطوارئ الخاصة بعمل قطاع الأحوال المدنية في القطاع تحسباً لوقوع أي أزمة أو عدوان.

وأوضح أبو صبحة في تصريحات لموقع وزارة الداخلية، الأحد، "نسعى جاهدين على تطوير أفكار جديدة ومناسبة خاصة بعد تعرض قطاع غزة لثلاث حروب متتالية خلال الأعوام الست الماضية".

وأضاف "الاحتلال دمر الكثير من المؤسسات المدنية من ضمنها عدد من مقرات الشق المدني وخاصة الحاسوب المركزي، والذي نتج عنه تدمير الكثير من الملفات والسجلات ومكونات الشق المدني".

وأشار أبو صبحة إلى سعيهم الجاد على إيجاد بدائل لتلك الأماكن وأنهم سيبلغون المواطن بها وقت الأزمات والحروب، خاصة أن المواطن يحتاج لعمل الأحوال المدنية في وضع الحرب.

وكشف أبو صبحة عن وجود حراك لتوفير دفاتر الجوازات المحتجزة منذ أحداث الانقسام عام 2007، من خلال تشكيل لجنة مشتركة من غزة ورام الله لاتخاذ حلول جذرية فيما يخص هذه القضية، مضيفاً: "هذه اللقاءات تبشر بالخير".

وأكد أنهم يسعون بشكل جاد على تسهيل مهام وزارة الصحة في تجهيز جوازات المواطنين وتوفير كافة المعلومات المطلوبة حولهم في حال احتياجهم لأي إثبات من قطاع الأحوال المدنية.

يذكر أن الهيئة العامة للمعابر والحدود في قطاع غزة أعلنت في 14 يوليو/ تموز الجاري انتهاء عمل ماهر أبو صبحة، الذي تولى رئاستها لمدة أربع سنوات.

المصدر :