استمر في اليوم الـ 20 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، عمليات انتشال جثامين الشهداء من حي الشجاعية، ومن بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا شمال قطاع غزة.

قصف الاحتلال المدفعي والعشوائي المكثف، منع طواقم الإسعاف من انقاذ المصابين، ومن إجلاء الشهداء جراء "مجزرة الفجر" التي حلت بالشجاعية في 20/7/2014 وراح ضحيتها 74 مواطنًا جلهم من المدنيين، حيث بقيت جثامينهم تحت ركام المباني والمنازل المهدمة.

وتأخر إجلاء الشهداء كان بسبب استهداف الاحتلال الإسرائيلي للمدنيين والصحافيين، حيث استشهد في الشجاعية المسعف فؤاد جابر والصحفي خالد حمد أثناء العمل.

وبدأت عملية انتشال الشهداء في الساعة الثامنة صباحاً تزامنًا هدنة تستمر لمدة عشر ساعات، وافقت عليها إسرائيل وحركات المقاومة في غزة، وارتقى قبلها 28 شهيدًا من المدنيين.

وتم انتشال أكثر من 132 جثة، من بينها 25 في منطقة بيت حانون وبيت لاهيا شمال القطاع، ونحو 25 جثة من مناطق الشجاعية والزيتون شرقاً و13 جثة من مناطق وسط القطاع كالبريج ودير البلح والنصيرات و13 جثة من خانيونس ورفح في الجنوب.

واستهدف الاحتلال في ذلك اليوم أيضًا سيارة مدنية في مدينة غزة، استشهد كل مستقليها، حيث سبب الاستهداف أضرارًا كبيرة في المنطقة.

واستشهد في يوم الحرب الـ 20 على غزة 151 فلسطينيًا من المدنيين، حسب إحصائيات المركز الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

المصدر :