أعلن التحالف العربي التي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن عن هدنة إنسانية تبدأ قبل منتصف ليلة اليوم الأحد، ولمدة خمسة أيام لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية لليمنيين.

واشترط التحالف بحسب بيان صدر عنه، التزام جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بالهدنة لوقف الأعمال العسكرية.

وهدد التحالف أنه سيتم التصدي لأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة، مؤكدًا على استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري، والاستطلاع لأي تحركات لجماعة الحوثي والقوات الموالية لها.

وتأتي الهدنة استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، بدعم موقف الحكومة اليمنية في مباحثاتها مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة حيال إعلان هدنة إنسانية وفق شروط أهمها التزام الحوثيين وحلفائهم بها، وعدم التعرض للمساعدات الإنسانية.

وكانت جماعة الحوثي والجماعات الموالية للرئيس السابق صالح انسحبت أمس السبت من الأطراف الشمالية لمدينة عدن باتجاه محافظة لحج، على وقع ضربات طيران التحالف.

وتمكنت قوات المقاومة الشعبية الموالية للرئيس هادي، من السيطرة مدينة عدن من جماعة الحوثي، بدعم من غارات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، مما يمهد الطريق للسيطرة على مناطق أخرى جنوبي اليمن.

المصدر :