قدم مفاوضون من الأمم المتحدة الإثنين في العاصمة المغربية الرباط، مسودة مقترح لتشكيل حكومة وحدة  إلي أطراف النزاع المسلح في ليبيا. وقال المبعوث الأممي الخاص برنادينو ليون للوفود الليبية التي تتفاوض في محادثات ترعاها المنظمة الدولية في مدينة الصخيرات المغربي، "ستتسلمون أحدث مسودة للاتفاق السياسي المقترح الذي كان محور مناقشاتكم خلال الأشهر القليلة الماضية." وتعاني ليبيا من اضطرابات سياسية منذ الإطاحة بالزعيم معمر القذافي قبل عدة سنوات، فيما تتخذ حكومة معترف بها دوليا مقرا لها في شرق ليبيا منذ استولت حركة فجر ليبيا على العاصمة طرابلس، وأعلنت حكومة من جانب واحدالصيف الماضي. واختلفت الحكومتان والبرلمانان في جولات سابقة من المحادثات، على كيفية تشكيل حكومة وحدة، فيما تصف الأمم المتحدة هذه الجولة بأنها الفرصة الأخيرة.
 ومن المتوقع أن يتوجه ممثلون من الطرفين إلى ألمانيا لاجتماع مع قادة دول أوروبية وشمال أفريقيا قبل العودة للتشاور مع قواعدهم السياسية ثم السفر مرة أخرى إلى المغرب لمواصلة المحادثات.
ويدعو مقترح الأمم المتحدة إلي حكومة وفاق وطني لمدة عام يضطلع فيه مجلس وزراء يرأسه رئيس للوزراء وله نائبان بالسلطة التنفيذية ويكون مقره طرابلس. وينص الاتفاق على ان مجلس النواب -البرلمان المنتخب في عام 2014 ومقره الآن في شرق البلاد- هو الهيئة التشريعية الوحيدة، ويدعو أيضا الي مجلس للدولة ذي صفة استشارية يتألف من 120 عضوا من اعضاء برلمان طرابلس. ويتناول أيضا شروط وقف لإطلاق النار ونزع سلاح الجماعات المسلحة وتشكيل قوات مسلحة موحدة وانسحاب الجماعات المسلحة من المنشآت النفطية والمطارات والمنشات الاخرى بعد توقيع الاتفاق.  

المصدر :