أحيا العشرات من الفلسطينيين والمتضامنين العرب، مساء السبت الذكرى الخامسة لشهداء سفينة مرمرة التركية باحتفال كبير في منطقة ميناء غزة البحري. ورفع المشاركون في الاحتفال الذي نظمته الإغاثة الإسلامية بالتعاون مع جمعية "تيكا" التركية الحكومية، صور شهداء سفينة "مرمرة" التي اعتدى عليها عناصر من البحرية الإسرائيلي في عرض البحر المتوسط قبل خمس سنوات. وتخلل الاحتفال فقرات تراثية فلسطينية متنوعة، إلى جانب مسرحية إنسانية تحاكي لحظات اقتحام عناصر البحرية للسيطرة على السفينة. ودعا هؤلاء الاحتلال الاسرائيلي لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ حوالي تسعة سنوات، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني. وطالب المشاركون الحكومة الفلسطينية بالعمل الجاد من أجل إنهاء الانقسام الذي أكدوا على أنه مساعد للاحتلال الإسرائيلي.

شهداء "مرمرة"

بدوره، قال القيادي في حركة حماس باسم نعيم في كلمة خلال الفعالية إن: "غزة مهما أحاط بها من مؤامرات وألقيت في وجهها المكائد فإنها صابرة ولن تنكسر". وأضاف "ننتظر بشوق أسطول الحرية الثالث الذي يجوب العالم ويجمع أحرار ومتضامنين لغزة متحدين كل عنتريات الاحتلال، لكن أصحاب هذه السفن مصرين للقدوم إلى غزة" ووجه نعيم رسالة إلى المجتمع الدولي بأن عليه أن يناصر القضية الفلسطينية وألا يقف صامتًا أمام الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على غزة. من جهته، أكد عضو المكتب السياسي في حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي، على أن ذكرى شهداء مرمرة "ستبقى في قلوبنا ووجدان الشعب الفلسطيني؛ لأنهم كشفوا أن العدو الإسرائيلي هو عدو للعالم وللإنسانية جميعاً". وأضاف "رغم الإغراءات الكبيرة التي حاولت منظمات ووسطاء أوروبيين بعرض تعويضات لعائلات الضحايا الأتراك إلا أنهم رفضوا ذلك وأصروا أن يسبق التعويض برفع الحصار عن غزة". وشدد الهندي على أن الاحتلال لن يفلح في تركيع الشعب الفلسطيني في غزة، وأن ما فشلوا في تحقيقه في الحرب والعدوان لا يمكن أن ينجحوا في تحقيقه بحصار غزة. من ناحيته، قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر إن شهداء السفينة مرمرة كشفوا للعالم قباحة الاحتلال الإسرائيلي وفاشيته. وأضاف " نحن نناضل من أجل أعدل قضية في العالم وفي ذكرى رحيل شهداء تركيا نؤكد أن الشعب الفلسطيني ماض في النضال والمقاومة لتحقيق حلمه وتحرير كل فلسطين" وأوضح مزهر أن الشعب الفلسطيني سيمضي للذهاب لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة الاحتلال على جرائمه، مشدداً أنه مهما حاصر وقتل ودمر فإن الشعب سيبقى صامداً وسيواصل النضال من أجل حريته.

نهاية الشهر القادم

وقال المتحدث باسم هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار وإعادة الإعمار في غزة أدهم أبو سلمية، إن أسطول الحرية الأوربي يصل غزة نهاية يونيو / حزيران القادم. وأضاف في بيان وصل الوطنيـة نسخة عنه مساء السبت، أن عدد من السفن انطلقت من موانئ أوروبية مختلفة تحمل شخصيات سياسية وبرلمانية أوروبية ستجتمع معاً قريباً لتنطلق نحو غزة في مسعى جديد لكسر الحصار عنه "وإعادة قضية العقاب الجماعي الذي يتعرض له القطاع للواجهة من جديد”. وحول تحضيرات استقبال الأسطول، أكد أبو سلمية أنها جارية على قدم وساق، وأن اتصالاتهم معه يومية، وأنهم على إطلاع كامل بكافة تفاصيل الأسطول وأعداد السفن والمشاركين فيه. وأكد أن حملة إعلامية انطلقت للترحيب بالأسطول القادم للقطاع عبر هشتاق "WelcomeFlotilla" لتعريف العالم بالأسطول وأهدافه والرسالة التي يحملها.

المصدر :