قال الوزير الليكودي ياريف ليفين إن تصريحات الرئيس الامريكي باراك أوباما  الاخيرة تنطوي على التدخل في شؤون اسرائيل الداخلية. وأضاف "حان الوقت ليصحو فيه قادة الغرب ويعالجوا المشاكل الحقيقية التي تهدد السلام العالمي وفي مقدمتها الاسلام المتطرف، ويكف الغرب عن التطرق الى اسرائيل وهي الدولة الدمقراطية الوحيدة في المنطقة التي تجابه التهديدات الموجهة الى العالم الحر".

وكان الرئيس  الامريكي باراك  أوباما قال في تصريحات نشرتها مجلة "أتلانتيك" الأميركية، الخميس، "إن تفوهات نتنياهو التي وصف فيها المواطنين العرب "كقوة غازية تأتي للتصويت وينبغي الاحتراس منها" تتناقض مع نص "وثيقة استقلال إسرائيل، التي تنص على المساواة الديمقراطية لكافة المواطنين من دون فرق في الدين والعرق".

وأضاف أوباما "عندما يحدث أمر كهذا، فإنه توجد لذلك انعكاسات من ناحية السياسة الخارجية (الأميركية)، ولأننا قريبون من إسرائيل خصوصا، فإنه إذا وقفنا جانبا ولا نقول شيئا حيال ذلك، فإن هذا يعني أن هذا المكتب، الغرفة البيضاوية، فقد كل مصداقيته بكل ما يتعلق بتصريحات حيال هذه القضايا".

وحذر اوباما من التداعيات التي قد تترتب على العلاقات الاسرائيلية الامريكية في اعقاب التصريحات التي أدلى بها نتانياهو خلال المعركة الانتخابية في إسرائيل حول عدم قيام دولة فلسطينية في فترة ولايته وكذلك تحذيره من المشاركة الكثيفة للمواطنين العرب في عملية الاقتراع .

المصدر :