قال مدير وحدة مكافحة العدوى والسلامة في وزارة الصحة بقطاع غزة رامي العبادلة، إن المنحنى الوبائي في مستوى مرتفع منذ العاشر من الشهر الجاري، نظرًا لارتفاع الحالات الحرجة والخطيرة.

وأبدى العبادلة خلال مؤتمر صحفي عُقد بمدينة غزة، التخوف من استمرار الموجة الحالية لفترة أطول، في ظل حالة ثبات المؤشر الوبائي بمستوى عالي، وحالات الوفاة يوميا من 10 - 15 حالة يوميا.

وحول الطفرة الهندية، قال العبادلة إن لا أحد يستطيع النفي أو التأكيد من دخولها لغزة من عدمه، مشيرًا إلى أنه تم إرسال 200 عينة جمعت من محافظات القطاع لمصابين من أعمار مختلفة ومن كلا الجنسين، إلى منظمة الصحة العالمية في القدس ونتائجها بحاجة إلى 10 أيام.

وأضاف: "كل الاحتمالات واردة في وجود طفرات جديدة من الفيروس في القطاع".

وأشار العبادلة إلى أن الطفرة الهندية أسرع بـ20 إلى 40 ضعفا من الطفرة البريطانية، وهي تتكون من "فيروس كورونا" مركب يختلف تمامًا عن الفيروسات السابقة، ولها أعراض إضافية تختلف عن الأعراض السابقة وشديدة العدوى.

وتابع: "كنا نراهن على أن 50% من سكان قطاع غزة أصيبوا بكورونا وهذا يساهم في تعزيز المناعة المجتمعية، ولكن ظهور الطفرات التي تتغلب على الأجسام المناعية يعني أننا سنعود للكرة من أول وجديد وبمستوى أخطر".

المصدر : الوطنية