قال مدير مجمع الشفاء الطبي ورئيس لجنة الطوارئ في غزة محمد أبو سلمية، مساء اليوم الخميس، إنه في إطار تقييم الحالة الوبائية نشهد حالة من انخفاض في عدد الإصابات وفي عدد الحالات الحرجة التي تحتاج إلى عناية مركزة والمنظومة الصحية قادرة على استيعاب الحالات.

وأضاف أبو سلمية، خلال حديثه لإذاعة "صوت الأقصى": "في إطار هذا التقييم تم تخفيف الإجراءات من الأسبوع الماضي وهذا الأسبوع سنشهد إجراءات رفع الحظر الليلي والحظر يومي الجمعة والسبت".

وأكد أننا لا زلنا لا زلنا في عين العاصفة وهذه الإجراءات تأتي حتى تستمر الحياة الطبيعية في القطاع وهذا مرهون بمدى التزام المواطنين بإجراءات السلامة من لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي.

وتابع: "هناك سببين رئيسيين للتخفيف والتشديد فيما يخص فايروس كورونا الأول استقرار عدد الإصابات، والثاني عدد الحالات الحرجة التي تدخل إلى المستشفيات وتشكل عبئ على المنظومة الصحية، في ديسمبر الماضي كانت أعداد الإصابات الحرجة قرابة 260 حالة واليوم وصلت إلى 40 إصابة".

وأوضح ان هناك وعودات بوصول اللقاحات إلى قطاع غزة في الأيام القادمة، ونتمنى أن تصل دون عرقلة من قبل الاحتلال، وهناك ضغط من قبل منظمة الصحة العالمية للسماح بدخول اللقاح للقطاع.

المصدر : الوطنية