أعلن رئيس خلية إدارة الأزمة بوزارة الداخلية بغزة فايق المبحوح إن لدى الوزارة خطط جاهزة ضمن سياسة التدرج في تخفيف الإجراءات خلال المرحلة المقبلة.

وقال المبحوح في مقابلة مع قناة "الأقصى" مساء اليوم الأحد، "أننا نوازن ما بين صحة المواطنين وسلامتهم، وما بين حاجتهم للمستلزمات الضرورية".

وأضاف أن إعادة تشغيل بعض القطاعات الحيوية تأتي من باب التخفيف عن كاهل المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، ونلمس التزاماً من أصحاب تلك المنشآت بتدابير الوقاية والسلامة.

ولفت أن الوزارة وضعت آلية لإعادة تشغيل قطاع تُجار الجملة في سوق "الزاوية" بمدينة غزة، ولكن بشكل تدريجي ومُجزأ، والأمور قيد الدراسة حالياً.

وقال المبحوح إنه ومع بداية انتشار الوباء تم تقسيم قطاع غزة لمئات الأحياء السكنية عبر منظومة المعلومات لدينا؛ لتسهيل السيطرة على موجات الانتشار، ودقة اتخاذ قرارات تشديد الإجراءات أو تخفيفها بناء على تقييم الحالة الوبائية.

وأكد أن هناك بعض التسهيلات لفئات معينة على الحواجز الشرطية والأمنية بين المحافظات، كالتجار ومقدمي الخدمة، والعاملين في وزارتي الداخلية والصحة، ويتم التسهيل لبعض الحالات عبر تلقي اتصالات المواطنين من خلال الأرقام المجانية 100، و109.

المصدر : الوطنية