قالت وزارة الصحة بغزة، اليوم الثلاثاء، إنها تسلمت نحو 20 ألف مسحة مخبرية تكفي لفحص عينات فيروس "كورونا" في القطاع لنحو أسبوع، محذرة، من توقف الفحوصات بسبب النقص الشديد في مستلزمات المختبر المركزي الوحيد في القطاع.

وأكد الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة، في تصريحات صحفية، أن المختبر المركزي لفحص عينات الفيروس يعاني نقصًا حادًا في مواد الفحص المخبرية كافة.

وأشار إلى أن رصيد المواد الخاصة باستخلاص مواد الحمض النووي المتوفرة بدعم قطري تكفي لأقل من 48 ساعة.

ولفت إلى أن 65% من لوازم المختبرات بشكل عام تعاني من نقص، بالتزامن مع تزايد الطلب على فحوصات معينة يحتاجها مصابي فيروس "كورونا".

وأضاف "رصيد المسحات يكفي أقل من أسبوع، بعد أن تسلمنا من وزارة الصحة في رام الله مواد فحص تكفي لأقل من أسبوع، كما أن المستخلصات الخاصة المستخدمة في الفحص تكفي أقل من أسبوع أيضًا".

وشدد على أن المختبر بحاجة ماسة للوازم وأجهزة إضافية لاستخلاص الحمض النووي للفيروس، وجهاز لقراءة النتائج لاستيعاب العدد المتزايد من العينات، بعد فحص أكبر عدد عينات للتعرف على الحالة الوبائية في المجتمع.

وتابع "إذا لم يتم توريد عاجل لمستلزمات ومواد المختبر فإن العمل مهدد بالتوقف في أي لحظة جراء استنزاف المواد المتوفرة بشكل متسارع".

وأكد أن ذلك سيؤثر على جهود التقصي الوبائي بغزة بعدما قطعنا شوطًا كبيرًا في التعرف على الخارطة الوبائية، كما جاء.

وأردف "إذا لم يتم توفير اللازم سيتوقف الفحص من داخل المجتمع وسيكون لدينا عدم قدرة على متابعة المخالطين وحالات الاشتباه".

ودعا الجهات المعنية كافة محليًا وإقليميًا ودوليًا للتوريد العاجل للاحتياجات الدوائية والمخبرية حتى تستطيع الوزارة تحقيق مواجهة أكبر لفيروس "كورونا"، لافتاً إلى أنه ومنذ فبراير حتى 24 أغسطس الماضي حاولت الصحة ومعها المؤسسات الشريكة منع دخول الفيروس لغزة، وكانت تلك مدة كافية أمام تلك الجهات لاستطلاع الوضع الهش بغزة وتقديم المساعدات اللازمة وفق الخطة الموضوعة لمواجهة الفيروس بموازنة 59 مليون دولار.

وقال: لكن للأسف ما وصل من تلك الجهات كان مساعدات لا ترقى للحد المطلوب لتعزيز جهود الصحة في مواجهة الفيروس، مجدداً تحذيره، "من أنه لا يمكن الانتظار أكثر، فحجم الإصابة المتوقعة نتيجة الكثافة السكانية والامتداد العائلي ربما يكون كبيرًا رغم الجهود التي قمنا بها في تتبع الخارطة الوبائية وملاحقة عينات داخل المجتمع للسيطرة".

المصدر : الوطنية