بدأت وزارة الزراعة بغزة، بتنفيذ خطتها الطارئة لتشغيل قطاع الصيد البحري وتسويق الأسماك، وذلك انسجاما مع خطة الاستجابة الطارئة والسريعة لتنسيق وحشد الموارد الممكنة في مواجهة مخاطر انتشار فايروس كورونا.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن ذلك يأتي، تزامنا مع السماح للصيادين بالصيد في بحر قطاع غزة، بعد الإغلاق التعسفي الذي فرضه الاحتلال خلال الأسبوعين الماضيين.

وأوضحت الإدارة العامة للثروة السمكية بالوزارة، أن الخطة تتكون من ركيزتين أساسيتين الأولى هي "تحريك أسطول الصيد في كافة المحافظات، حيث بدأت الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص للسماح للصيادين من حملة تصاريح الصيد الصادرة عن وزارة الزراعة، بالوصول إلى موانئ الصيد كلا في محافظته،.

وأكدت أنه "لن يسمح للصيادين بالتنقل من محافظة لأخرى"، و ذلك وفقا للآلية المتبعة في تطبيق إجراءات السلامة المعمول بها و المشار إليها في خطة وزارة الزراعة.

وأشارت الوزارة إلى أنها بدأت بالتواصل مع الصيادين وإبلاغهم بالإجراءات المتبعة للحفاظ على السلامة العامة والنظام المعمول به وتطبيقه، وشددت عليهم بضرورة الالتزام بإجراءات وتعليمات الوزارة لتنظيم هذه العملية في ظل الجائحة الحالية.

وذكرت أن الركيزة الأساسية الثانية من خطتها، تتعلق بتنظيم عملية تسويق الأسماك، حيث تم اعتماد مراكز التسويق الرئيسية في المحافظات (أسواق الدلالة) أو ما يعرف بحسبة السمك في داخل موانئ الصيد و هي"؛ حسبة السمك في ميناء غزة، حسبة السمك في ميناء النصيرات، حسبة السمك في ميناء دير البلح، حسبة السمك في ميناء خان يونس، وحسبة السمك في ميناء رفح".

وركزت الوزارة على أنه سيتم إدخال عدد محدد وفق حجم المحافظة لكل حسبة سمك وهم بشكل أساسي التجار الرئيسين (تجار الجملة) لكل محافظة، كما أنه "لن يسمح لأي تاجر بالتنقل من محافظة لأخرى في المرحلة الحالية".

وبينت أنه سيتم اعتماد نقاط بيع " توزيع " محددة للتجار، وفق إجراءات محددة تراعي شروط الوقاية والسلامة في ظل جائحة كورونا، حيث تم إعداد قوائم بأسماء التجار ونقاط التوزيع والبيع.

ودعت الصيادين والتجار والمواطنين كافة للاستعلام عما سبق ذكره، عبر الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة وصفحة الفيس بوك، أو تلقي الاستفسارات والإرشادات بالخصوص من خلال الاتصال على الرقم المجاني (180010111) الخاص بالوزارة.

المصدر : الوطنية