انطلقت اليوم الاثنين، فعاليات المؤتمر الدولي الأول في تكنولوجيا المعلومات والأعمال والذي تنظمه جامعة غزة بالتعاون المشترك مع جامعة (UTM) الماليزية.

وأكد رئيس المؤتمر فريد القيق، أن انعقاد المؤتمر إلكترونياً يأتي ليقدم نموذجًا آخرًا في التميز والريادة لجامعة غزة، قائلاً: "بعد أن كانت الجامعة سباقة بانتهاج التعليم الإلكتروني في التعليم خلال الفترة السابقة والتي حققت فيها الجامعة بكوادرها الأكاديمية والإدارية وتفاعل الطلبة، انجازاً مشهوداً باستكمال العملية التعليمية، وإنهاء كل أنشطة وفعاليات الفصل الدراسي الثاني على أكمل وجه وضمن الأجندة الأكاديمية المعتادة دون تأخير أو انتقاص من جودة التعليم ومخرجاته الأكاديمية، ها هي اليوم تقدم انجازاً آخر باستكمال كل التحضيرات اللازمة لكي يحقق المؤتمر كل أهدافة المرجوة بكل جدارة واقتدار".

من جانبه، شدد محمد حمدان بن أحمد، نائب رئيس جامعة (UTM) الماليزية في كلمته، على عمق العلاقة بين الشعبين الماليزي والفلسطيني، مؤكدًا حرص جامعة (UTM) الماليزية على التعاون مع جامعة غزة، بما يخدم العمل الأكاديمي والبحثي ومجالات الاهتمام المشتركة بين الجامعتين.

بدورها، قالت رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر وعميد كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة غزة خلود البطش، إن اعتماد عقد المؤتمر الكترونياً من قبل مجلس الجامعة قد وسع من وصول المؤتمر الى دائرة أكبر من المستهدفين من جميع أنحاء المعمورة، وذلك باستثمار وسائط التكنولوجيا ببث المؤتمر مباشرةً باستخدام تقنيات الإنترنت، بحضور المئات من المهتمين والمختصين.

أما رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر وعميد كلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة غزة طارق أبو حجير، فأكد أن عدد الباحثين المشاركين في المؤتمر بلغ 75 باحثا من العديد من الدول العربية والإسلامية منها فلسطين، ماليزيا، مصر، السعودية، الجزائر، السودان.

ولفت إلى أن عدد الأبحاث المقبولة للمشاركة في المؤتمر بلغ 42 بحثا، منهم 27 بحث باللغة العربية و15 بحث باللغة الإنجليزية، موزعة على محاور المؤتمر المختلفة، ومنوهًا إلى أن الأبحاث المقبولة ستنشر ضمن الموسوعة البحثية العالمية (Elsevier)، بالإضافة إلى نشر الأبحاث العربية في عدد خاص من مجلة جامعة غزة للدراسات والأبحاث.

يذكر أن المؤتمر يعقد عبر منصة البث المباشر وتقنية الاجتماعات الافتراضيةZOOM K ، وذلك على مدار يومين بواقع 4 جلسات في اليوم الأول و 3 جلسات في اليوم الثاني، وتناقش جلسات المؤتمر العديد من المحاور الهامة منها: التحول الرقمي ، منتجات تكنولوجيا المعلومات وتأثيرها على الاقتصاد ، العملات المشفرة والدفع الإلكتروني والموبايل البنكي ، التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية ، الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وعلم البيانات.

 

 

المصدر : الوطنية