انتاب الكثير من أولياء الأمور والطلاب في جمهورية مصر العربية ، مخاوف انتشار عدوى فيروس كورونا القاتل ، الذي حصد آلاف القتلي وملايين المصابين حول العالم .

ووسط هذه المخاوف ، ازداد تساؤولات البعض ، عن تفاصيل خطة إخلاء المدارس ، وتأجيل الدراسة في جمهورية مصر العربية ، لجميع المراحل الدراسية ، كخطوة فعلية من الوزارة للحد من انتشار فيروس الكورونا القاتل .

الإعلامي نشأت الديهي، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN" ، كشف خلال برنامج عن تفاصيل الكاملة لخطة إخلاء المدارس .

وأكد الإعلامي خلال برنامجه أن ملف كورونا ما زال مسيطر، والعالم يسير على أطراف أصابعه بسبب كورونا، محذرًا المواطنين من السير خلف الشائعات وتداولها، مناشدًا بأخذ الأخبار من مصادرها الرسمية.


وأضاف "الديهي"، أن وزارة التربية والتعليم تطبق خطة سنويًا لإخلاء المدارس خلال شهر مارس على مستوى الجمهورية تحسبًا وتدريبًا لسيناريو أي كوارث وأوبئة تحدث، وتم تطبيق هذه الخطة العام الماضي، وسيتم تطبيقها هذا العام في 7 مارس الجاري وحتى 19 من نفس الشهر.

 


وشدد على أن وزارة التعليم أكدت أن هذه الخطة والإخلاء ليس لها علاقة بفيروس كورونا، ولن يتم تأجيل الدراسة وإنما هي خطة يقوم بها الطلاب تحسبًا لأي طارئ، معقبًا: "لو الخطة دي معمولة مخصوص لكورونا يبقى كتر خيرهم وبرافو عليهم".

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى في مصر كشفت سبب إخلاء المدارس خلال الفترة من 7 وحتى 19 من شهر مارس الجارى.

وبينت الوزارة خلال بيان لها  أن الإخلاء يأتى فى إطار خطة الوزارة السنوية لتدريب الطلاب على التعامل مع الأزمات والكوارث.

وأشارت وزارة التعليم، إلى أن الإخلاء لا يعنى منح الطلاب إجازة، متابعة أن خطة الإخلاء تطبق سنويا فى المدارس ويقوم بها الطلاب، كما أن الأمر لا يتعلق بشائعات انتشار كورونا.

ونفت الوزارة، وجود أى نية لتأجيل الدارسة، مؤكدة أن الدراسة مستمرة فى جميع المدارس حتى إشعار آخر.

وناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، والتي تستهدف إثارة الخوف بين أوساط الرأي العام، والنيل من الأمن القومي المصري، والتشكيك في شفافية الدولة المصرية.

وكانت حددت التربية والتعليم، الفترة من 7 حتى 12 مارس الجارى، لتنفيذ خطط الإخلاء فى المدارس الابتدائية، ومن 14 حتى 19 مارس للتعليم الثانوى العام والفنى.

المصدر : وكالات