أكد الرئيس محمود عباس، عدم وجود أي علاقة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، سوى علاقة "البيع والشراء والتنسيق الأمني"، مضيفًا:" قطعنا العلاقة معها، وسنستمر في العمل لحماية شعبنا".

وقال الرئيس خلا ترأسه اجتماع الحكومة في رام الله اليوم الإثنين:" نحن سنوقف التنسيق الأمني وليس لدينا مانع في هذا الشأن، كما لا نريد أن نستمر في علاقتنا معهم وأخبرناهم بهذا الأمر، ونحن لسنا خاسرين شيئا".

وتابع بالقول:" أصبحنا نتحمل كل شيء، وهم فضوا عن ظهرهم عبء الفلسطينيين ومشاكلهم وأمنهم، وعليهم أن يتحملوا مسؤولياتهم أو نأخذ حقنا بالكامل وفق الشرعية الدولية"، على حد تعبيره.

وحول تصريحات مبعوث الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط، وأحد مهندسي "صفقة القرن"، جاريد كوشنير والذي وصفه الرئيس بـ "الولد"، قائلاً:" عن أي فرص تاريخية يتحدث، ونحن قبلنا بـ 22% من فلسطين التاريخية واليوم يعرض علينا 11% في خطتهم"، مشيرًا إلى أن العالم أصبح يصدق هذا الكلام، في إشارة لحديث كوشنير.

وأوضح الرئيس أنه ذكر العالم في خطابه الأخير باجتماع الجامعة العربية، بوعد بلفور والحقائق التاريخية، وقال:" لا فائدة من أمريكا، ولن تقف معنا".

ولفت إلى أن اتفاق أوسلو، نجح، بسبب غياب أمريكا عنه ولو علمت به لأفشلته، مضيفًا:" رفضنا الصفقة وسنرفض أن تكون أمريكا وحدها وسيطاً في أي مفاوضات".

وبحسب ما قاله الرئيس، كان هناك شبهات من بعض العرب في مسألة "صفقة القرن"، لكن العرب جميعهم وقفوا وقفة رجل واحد ضدها". وأشار إلى أنه سيتوجه  لمجلس الأمن الدولي بخصوص "صفقة القرن"

المصدر : الوطنية