تسريب الامتحانات ، واقعة تتكرر في كل عام ، حيث تقوم عدد من الجروبات الخاصة بالمرحلة الثانوية بنشر نماذج لامتحانات مدعية بانها نماذج الرسمية للامتحانات المنوي تقديمها ، ويدخل الكثير من الطلاب والطالبات في حيرة وقلق وبلبة .

فخلال الساعات الماضية تم تداول أنباء تفيد بتسريب نماذج امتحانات مادة اللغة العربية للصف الأول والثاني الثانوي في جمهورية مصر العربية ، عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

الأمر الذي دفع الكثير من الطلاب والطالبات للتسائل عن حقيقة هذه الأنباء والنماذج المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

 

طالع جدول امتحانات الصف الأول و الثاني الثانوي ٢٠٢٠ الترم الأول

مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم المصرية ، نفى أن يتم تسريب أوراق امتحانات اللغة العربية ، المخصص تقديمه غداً السبت الموافق 11 يناير ، للصف الأول والثاني الثانوي في كافة المحافظات المصرية .

وأوضح المصدر أن أنباء التسريب ما هي إلا محاولة لإثارة الجدل للتشكيك في جهود التطوير التي نبذلها حاليا، والتي كان من ضمنها تطوير منظومة الامتحانات والتقييم.

وبين المصدر أن الامتحانات في مستوى الطالب ، وهي بنظام الكتاب المفتوح لأن الاسئلة لا تعتمد على سرد الإجابات النموذجية المعتمدة على الحفظ من الكتاب، ولكنها تهدف لقياس مهارات الفهم لدى الطلاب، داعياً جميع الطلاب ، لضرورة الاستعداد الجيد للامتحانات وعدم الانصياع وراء الشائعات .

وناشد المصدر، وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام والتأثير سلباً على ‏أوضاع المنظومة التعليمية.

يذكر أن امتحانات الأول والثاني الثانوي في مصر للعام 2020 تنطلق غدا السبت، وتنتهي 23 من يناير الجاري، وفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي .

 

المصدر : الوطنية