أعلنت الأرصاد الفلكية تأثر دول آسيا بظاهرة خسوف القمر مساء اليوم الجمعة بشكل كبير بحجب ظل الأرض لضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع العادية.

وأوضحت الأرصاد أن ظاهرة الخسوف تحدث عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل، فيحدث خسوف كلي أو تقريبى، فيكون خسوفًا جزئيًا.

ويعتبر الخسوف "شبه الظل" للقمر الأول ضمن أربعة هذا العام، وسببه عندما يعبر القمر خلال منطقة شبة ظل الأرض الباهتة.

وبينت الأرصاد أن الخسوف سيبدأ في تمام الساعة 5:07 مساء بتوقيت غرينتش، والساعة الثامنة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية ، والسابعة مساءً بتوقيت مصر وفلسطين والأردن سوريا ولبنان .

وسيبلغ ذروته بعد ساعتين أي بحلول الساعة 7:10 بتوقيت غرينتش ، التاسعة بتقويت السعودية الثامنة بتوقيت مصر وفلسطين والأردن سوريا ولبنان ، لينتهي بعدئذ عند الساعة 9:13 ليلا بتوقيت غرينتش ، الحادية عشر بتوقيت السعودية ، والعاشرة بتوقيت مصر وفلسطين والأردن سوريا ولبنان.

وقد أورد موقع "سكاي إيرث" أن سكان الأميركتين لن يتمكنوا من رؤية هذا الخسوف المرتقب بسبب فارق التوقيت الزمني، حيث إن حدوثه يتوافق مع ساعات النهار هناك، بينما سيتمكن قاطنو قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا من رؤيته بوضوح. وسيقدم موقع "فيرتشوال تليسكوب" في روما عرضا مجانيا لهذا الخسوف يبدأ من الساعة الخامسة مساء وفق التوقيت العالمي.

عدد ركعات صلاة خسوف القمر وطريقة أدائها !

دعاء خسوف القمر ( كامل )

وقت خسوف القمر في السعودية وفلسطين ومصر والأردن وسوريا ولبنان اليوم الجمعة

المصدر : الوطنية