أعربت وزارة الخارجية التركية عن ترحيبها بإعلان محكمة الجنايات الدولية عزمها بفتح تحقيق دولي في الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وشدد المتحدث باسم الخارجية حامي أقصوى، في بيان صحفي اليوم السبت، على ضرورة محاسبة إسرائيل حيال جرائمها وانتهاكها لحقوق الإنسان في فلسطين، مؤكداً ضرورة توفير الحماية الدولية للفلسطينيين إنهاء الظلم المستمر لهم منذ عشرات السنين.

وأضاف أقصوى أن أنقرة ترحب بإعلان مدعي المحكمة الجنائية الدولية "فاتو بنسودا" بفتح التحقيق بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل وخاصة ووجود أسس معقولة حول ارتكاب جرائم حرب في الضفة الغربية وقطاع غزة من قبل الاحتلال.

وأكد أنه في حال لم يتحقق ذلك فإن الاحتلال الإسرائيلي سيواصل ارتكابه مثل هذه الجرائم، متابعاً "فإن إسرائيل ستشعر بأنها محصنة من الجنايات بتأثير الدعم غير المشروط لبعض الدول".

وبين أن تركيا شجعت فتح محكمة الجنايات الدولية تحقيقاً في هذه القضية، داعيةً المجتمع الدولي إلى دعم الخطوات التي ستتخذ في هذا الصدد.

وأردف: "لا قيمة للتصريحات الصادرة عن الدول التي تعد إلى الآن شريكة في انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي".

يشار إلى أن بنسودا أعلنت أمس الجمعة عزمها فتح تحقيق دولي بارتكاب إسرائيل جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية.

وأعربت عن قناعتها أن جرائم حرب ارتكبت بالفعل أو ما زالت ترتكب في الضفة الغربية بما يشمل القدس الشرقية وقطاع غزة.

والجمعة، أعلنت بنسودا، عزمها فتح تحقيق في ارتكاب "جرائم حرب" محتملة في الأراضي الفلسطينية، وأعربت عن قناعتها "بأن جرائم حرب ارتكبت بالفعل أو ما زالت ترتكب في الضفة الغربية بما يشمل القدس الشرقية وقطاع غزة".

المصدر : الوطنية